الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مسلسل أشغال شقة الحلقة 9.. كيف تتخلص من الوسواس القهري للنظافة نهائيا؟

الإثنين 18/مارس/2024 - 04:00 م
اشغال شقة
اشغال شقة


مسلسل أشغال شاقة حقق نجاحا جماهيريا منذ بداية عرض الحلقة الأولى، ومع عرض الحلقة التاسعة، من بطولة هشام ماجد وأسماء جلال، وجدا مساعدة منزلية مناسبة، ولكنها تعاني من عيب خطير وهي وسواس النظافة القهري، والتي تجسد دورها نهى عابدين وتقوم بدور هناء.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرزالتفاصيل حول وسواس النظافة القهري، وكيفية الوقاية منه، الذي سلطت الضوء عليه الحلقة التاسعة والإصابة بالوسواس القهري للنظافة.

الوسواس القهري للنظافة

وسواس النظافة، يتعرض له المريض الذي يعاني من قلق مفرط والخوف من الملوثات حوله، حيث ينظر للأشخاص الذين لا يعتنون بنظافتهم بطريقة سلبية، ويكون الشخص كثير الاستحمام ويغسل اليدين باستمرار ويكرر تغيير ملابسه ويطهر ويعقم طوال الوقت.

وفي المسلسل ظهرت هناء ومعها هشام ماجد وزوجته أسماء جلال داخل المرحاض لتوضح لهم كيفية التعامل الصحيحة منعا لحدوث مخاطر، فهذه الأنواع تخاف من استخدام المراحيض وتعاني من الوسواس الشديد، وفقا لما نشره موقع ويب طب.

وحسب الموقع الطبي، فإن مريض الوسواس لا يحب مصافحة المحيطين، ويخاف من لمس المقابض ويلجأ للاستحمام كثيرا، وينظف أسنانه باستمرار.

كيفية التخلص من الوسواس القهري للنظافة نهائيا؟

ووفقا لـ «ويب طب»، فإنه يتخلص المريض منه مع العلاج السلوكي ومواجهة المريض مخاوفه، حيث إن المريض يشعر بالخوف في البداية، ومع الوقت يتم كسر الشعور بالوسواس والتخلص منه.

كما ينصح الخبراء بالعلاج السلوكي المعرفي، الذي يخلصك من الاكتئاب والقلق واضطراب ثنائي القطب، حيث إن هذا العلاج يغير طريقة تفكير وسلوك الأشخاص.

والحل الأفضل في حالة لم تكن للعلاج السلوكي نتيجة، هو العلاج الدوائي، حيث يمكن كتابة مضادات الاكتئاب في علاج الوسواس القهري، والنظافة، ومن أفضل العلاجات (كلوبيرامين وفلوكسيتين وباروكسيتين).

نصائح للحماية من مخاطر الوسواس القهري للنظافة

  • تناول أطعمة صحية
  • الراحة التامة والنوم الكافي
  • تجنب الكحوليات والكافيين
  • الابتعاد عن التدخين
  • ممارسة التمارين