الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات للأم المرضع لصيام آمن.. ونصيحة لتجنب قلة إدرار الحليب

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 05:30 ص
الرضاعة
الرضاعة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول مشروبات للأم المرضع لصيام آمن وخالٍ من المشكلات الصحية، فضلا عن نصيحة سريعة يقدمها الدكتور محمود رجب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة لتجنب قلة ادرار الحليب.

وكشف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن مجموعة من المشروبات والنصائح التي يجب على الأم المرضعة معرفتها، حيث يجب الاستشارة الطبيبة في الصيام لضمان إدرار الحليب ومنع التعرض للمخاطر.

مشروبات للأم المرضع لصيام أمن

ونصح طبيب الأطفال، بضرورة تناول المشروبات الرمضانية المفيدة والتي تقوي المرضع خلال ساعات الصيام، ومن المشروبات الكركديه واللوز والتمر الهندي، ناصحا بعدم الإفراط في الحلويات الرمضانية والمشروبات السكرية لأن هذا من الممكن أن يزيد إدرار البول، ونقص رطوبة الجسم وبالتالي يحدث نقص في إنتاج اللبن.

وأشار طبيب الأطفال إلى ضرورة استبدال الحلويات بالفاكهة المفيدة والمغذية، كما يمكن للمرضعة تناول حبات من الفاكهة المجففة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل القراصيا والزبيب والمشمش والتين.

وحذر من استخدام ملح الطعام والمأكولات المالحة، التي تسبب الجفاف، وتشعر المرضعة بالعطش، والذي يؤثر علي انتاج اللبن تناول المخللات والزيتون.

الرضاعة 

ونصح بضرورة شرب 3 لتر من الماء والسوائل بين الإفطار والسحور، فضلا عن الحصول علي الراحة قدر الامكان أثناء الصيام، وتجنب بذل المجهود، ناصحا بضرورة تجنب التعرض للشمس أو الحرارة المرتفعة لفترة طويلة لتجنب فقد رطوبة الجسم وتجنب نقص اللبن.

نصيحة لتجنب قلة ادرار الحليب

وحسب قول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، تبين أنه يجب تجميع حليب الثدي من خلال شفطه في فترة الإفطار وحفظه في زجاجات معقمة داخل الثلاجة، حتي لا يقل إدرار اللبن في الثدي.