الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات المغص الطبيعي للطفل.. وأخرى تنذر بالخطر

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 09:30 ص
المغص للطفل
المغص للطفل


هناك مجموعة من علامات المغص الطبيعي للطفل، ومجموعة أخرى من العلامات التي تنذر بالخطر وتتطلب الفحواصات الدورية والكشف عن طبيب مختص.

وفي السطور التالية نكشف لكم علامات المغص الطبيعي للطفل، والعلامات الأخرى التي تنذر بالخطر، وفق ما أكده الدكتور إيهاب السيد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

المغص للطفل

علامات المغص الطبيعي للطفل

وقال إن الطفل في حالة الشكوى المستمرة من وجع وألم في البطن، يتطلب الامر الفحوصات، حيث يوجد علامات لا تشكل خطورة على الطفل، حيث يصاحب المغص نمو طبيعي ووزن زائد للطفل بشكل طبيعي فلا داعي للمخاوف.

ومن ضمن العلامات الطبيعية في حالة المغص، أنه يكون مرتبط بموقف معين وظرف معين، مثل المغص الذي يأتي للطفل قبل الذهاب للمدرسة، أو المغص الذي يقرر الطفل نسيانه عند اللعب أو الفرجة على التلفاز.

والمغص الذي يأتي للطفل في موعد الوجبة، وعند الجلوس على مائدة الطعام، بأنه لا يرغب تناول الطعام المقدم له، حسب قول استشاري طب الأطفال.

علامات المغص التي تنذر بالخطر وتستدعي الفحص

وعن العلامات التي تستدعي الفحوصات الطبية الفورية لأنها تنذر بالخطر، يقول استشاري طب الأطفال، إن المغص الذي يشعر به الطفل ويجعله يستيقظ من نومه، مع المغص الذي يأتي نتيجة للتغير في لون البول، والمغص الذي يصاحبه بهتان في الشفاه.

ولفت إلى أن المغص الذي يحدث التهاب في المعدة وانتفاخات، وياتي مصحوبا بارتفاع في درجة الحرارة، ونقصان في الوزن، واستمراره أكثر من 3 ساعات بشكل متواصل هذا يجب إجراء الفحوصات الطبية الفورية. 

المغص للطفل

أمراض تسبب المغص ووجع البطن للطفل

  • تقرحات المعدة
  • حصوات المرارة
  • التهاب البنكرياس
  • مرض كرون
  • أنواع معينة من الأورام
  • الإمساك المزمن