الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حمى البحر الأبيض عند الأطفال.. وهذه أبرز أعراضها

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 10:30 ص
حمى البحر المتوسط
حمى البحر المتوسط


ألم البطن عموما هو عرض لمرض وليس المرض نفسه، فعلاج ألم البطن يحتاج لتشخيص السبب المناسب وعلاجه، حيث إن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأطفال الرضع ومنها السخونية بدون سبب أو بكاء مع الزن المستمر بدون سبب، ومن الممكن أن يزيد مع احتمالية دخول المرحاض ويحدث تغير في رائحة البول للطفل.

ومع الطفل الأكبر في السن، يصاحب ألم البطن حرقة في البول أو الإصابة بالبول المتكرر أو التعرص لصعوبة في التبول، وبالتالي يطلب الطبيب تحليل بول ضروري ومن الممكن أن يحتاج مزرعة بول.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول حمى البحر المتوسط للطفل الناتجة عن ألم البطن المتكرر، والأعراض، التي تستدعي إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

حمى البحر المتوسط

حمى البحر المتوسط عند الأطفال

قال الدكتور إيهاب السيد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن حمى البحر الأبيض المتوسط عند الأطفال من الأمراض التي تؤدي لشعور الطفل بألم متكرر في البطن، ويصاحبها مجموعة من الأعراض والتي تستدعي التدخل وإجراء الفحوصات عند طبيب متخصص.

وأكد أن أعراض حمى البحر المتوسط تكون عبارة عن نوبات متكررة من ارتفاع في درجات الحرارة، وألم شديد في البطن، ويختلف شدته ومكانته لدرجة أن هناك أشخاصا يتم تشخيصهم الإصابة بالزائدة أو المرارة.

وأشار طبيب الأطفال إلى أن هذا المرض يصاحبه أعراض منها آلام شديدة في الصدر، وعادة ما تكون في جهة واحدة من الصدر، وهذا يرجع لالتهاب في العشاء البلوري.

وأوضح أنه يصاحب هذا المرض عرض ألم في المفاصل، وفي الغالب تكون في مفاصل الركبة والكاحل والرسغين، كما انه من المهم استبعاد المشاكل الجراحية مع ألم البطن من الزائدة الدودية والانسداد المعوي.

ولا تقتصر الأعراض على ما سبق فقط، بل تشمل أيضا التعرض ببغثيان والقيء الأخضر مع ألم بالبطن، والانسداد المعوي الذي يتطلب الفحص واستشارة الطبيب.