الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد عرض مسلسل بابا جه مشكلة التنمر.. كيف يدافع الطفل عن نفسه؟

الأربعاء 20/مارس/2024 - 10:08 ص
التنمر
التنمر


بعد عرض مسلسل بابا جه مشكلة التنمر، الذي يقوم ببطولته النجم أكرم حسني، وفي الرحلة التي كانت خارج القاهرة تنمرت فتاة على زميلتها، وحضر الواقعة وحاول التدخل بينهم ولكن المتنمرة لا تسمع له، لذا نكثف لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول ما يجب أن يفعله الطفل للدفاع عن نفسه أمام المتنمرين.

كيف يدافع الطفل عن نفسه أمام المتنمرين؟

وقال موقع all pro dad، إنه لا بد أن يحتفظ الطفل بالهدوء عند التنمر به من المحيطين  والسيطرة على الخوف والغضب الذي يتملك منه، حيث إن المتنمر يقصد البحث عن ردة فعلك العنيفة ولكن لا يجب أن تعطيه اهتماما. 

التنمر 

وحسب الموقع، فإنه ينصح بضرورة التحلي بالهدوء وترك المكان الموجود فيه المتنمرون، والابتعاد، وهذا رد فعل مثالي لمن يتنمر على الطفل، لكي لا يصاب الطفل بالتشتت لاسترجاع أفكاره ولتجنب التهديدات والإهانات التي يتعرض لها الطفل من المتنمر.

ولا بد أن يعرف الطفل أن المتنمر به جبان وضعيف، وأن يجلس بجوار أصدقاء داعمين له، ومواجهة المخاوف، والدفاع عن النفس بالطريقة التي يراها بسيطة وتتلاءم مع شخصيته، ولا داعي للصوت العالي والانزعاج، والوقوف عند الكلام السلبي.

ولا بد أن يعرف الطفل قيمة نفسه وهذا يكون من جانب الأهل، حيث يضع في اعتباره أن التنمر ما هو إلا رد فعل للمتنمر نتيجة حياته الخطأ فينتج عنه تصرفات غير محبذ ظهورها، ويكون نتيجة لسوء معاملة أو إهمال  من أهله. 

ولا بدأن الطفل الذي يتعرض للتنمر،يدرك جيدا أن من يتنمر عليه ضعسف الثفة بالنفس، حيث ينصح خبراء الصحة النفسية بضرورة جعل الطفل يكتسب الثقة بنفسه ويتعلم فن الدفاع عن نفسه لمنع التعرض لمخاطر التنمر والكلمات التي تؤثر سلبا على حياته.