الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض جلطة المخ.. بينها صعوبة الكلام وألم القدم اليمنى

الخميس 21/مارس/2024 - 06:31 ص
جلطة المخ
جلطة المخ


جلطة المخ، هي حدوث انسداد في شريان يتغذى على منطقة في المخ، حيث يحدث توقف للدم المتجه نحو المخ لتغذيته وبالتالي يتعرض الشخص للجلطة.

نستعرض لكم ضمن النقاط التالية عن أعراض جلطة المخ، لمعرفة الأعراض التي تظهر على المريض تؤكد إصابته بجلطة في المخ، وفق ما أكده الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة.

أعراض جلطة المخ

ومن جهته، يقول أخصائي الباطنة العامة، إن أعراض الجلطة تظهر في منطقة لا يصل لها الدم وتأثرت بعدم وصول الدم، وعلى حسب تأثر المنطقة تظهر الأعراض، وتعتبر المناطق الأكثر تأثرا هو الشريان الدماغي الأوسط middle cerebral artery، ويُصاب المريض بالجلطة، وشلل في الذراع، حيث إن الجلطة في الشمال لا يتأثر بها الجزء اليمين والعكس.

أعراض جلطة المخ

صعوبة في الكلام

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على المريض هو صعوبة في الكلام، حيث إن المريض يجد لديه مشكلة عند التحدث، ولابد من إجراء الفحوصات بشكل منتظم.

مشكلة في الشريان الأمامي

وأضاف: «يحدث مشكلة في شريان الدماغ الأمامي anteriorcerebral artery، وألم في القدم اليمنى، وفي حالة وجود الجلطة في الشمال يحدث شلل في القدم، وعدم التحكم في التبول».

أعراض أخرى لجلطة المخ

وذكر أن الشريان الدماغي الخلفي، يحدث به مشكلة، حيث إن المريض يذهب للطبيب بأعراض منها عدم القدرة على الحركة ومشكلة في النظر، ناصحة بضرورة توخي الحذر في حالة وجود تنميل في اليدين والقدمين وفي حالة عدم القدرة على الحركة.

ولفت إلى أنه في حالة التنميل وعدم القدرة على الحركة لا ينصح بتقديم للمريض أسبرين، حيث يفضل الذهاب للطوارئ فورا لأنها من المؤكد أن تكون جلطة في المخ.