الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الأسباب التي تؤدي لوجود السكر عند الأطفال؟

الجمعة 22/مارس/2024 - 02:00 م
قياس السكر للطفل
قياس السكر للطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الإجابة عن سؤال مفاده «ما هي الأسباب التي تؤدي لوجود السكر عند الأطفال؟»

ما هي الأسباب التي تؤدي لوجود السكر عند الأطفال؟

قالت الدكتورة شيماء محي الدين ماجد، استشاري طب الأطفال، والرضاعة الطبيعية، إنه لا يوجد سبب بعينه لوجود السكر عند الأطفال، ولكنه يأتي لأسباب متعددة، ومن أبرزها الأسباب الوراثية، وهذا يرجع لحمل أحد الأباء للمرض.

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي يجب الاطلاع عليها، قالت طبيب الأطفال، إنه يكون نتيجة للتعرض للضغط العصبي فضلا عن سوء تغذية الطفل والإصابة بوزن زائد بشكل مفرط.

وعن النوع الأول من السكر للطفل، أكدت طبيبة الأطفال، أنه لا يظهر على الطفل أعراض تنذر بالإصابة بالمرض.

السكر المؤقت عند الطفل

ولمزيد من التفاصيل حول السكر المؤقت عند الأطفال، لفتت طبيبة الأطفال والرضاعة الطبيعية، إن السكر المؤقت، هو عبارة عن حالة مرضية يتعرض لها الطفل بسبب عدم وجود اتزان في السوائل داخل الجسم بالشكل الصحيح.

وتضيف: «إن السبب في ذلك يرجع لانخفاض إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول في الجسم.. والذي يؤدي لزيادة الشعور بالعطش».

قياس السكر للطفل 

التعافي من السكر عند الأطفال

وفي نفس السياق، أكدت طبيبة الاطفال أن الذين يتناولون الأنسولين ويعانون من السكر النوع الأول، لا يتعافون منه ويلازم الطفل طوال حياته، ويظل يأخذ جرعات الانسولين المحددة له بانتظام.

وأشارت طبيبة الأطفال إلى أن السكر من النوع الثاني يتم علاجه والتعافي منه لأنه يحدث لسبب معينة منه السمنة أو تناول أطعمة دهنية ضارة، حيث يمكن الكشف عن أعراضه الاولية والتي يتم من خلالها تحسين صحة الطفل دون أدوية عن طريق علاج الأسباب ومتابعة التغذية للطفل، والحفاظ على وزنه والحد من مضاعفات السكر.