الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد ولادة كاميرون دياز.. كيف يمكن الإنجاب بعد سن الخمسين؟

الأحد 24/مارس/2024 - 08:49 م
الفنانة العالمية
الفنانة العالمية كاميرون دياز


كيف يمكن الإنجاب بعد سن الخمسين؟.. أعلنت الفنانة العالمية كاميرون دياز البالغة من العمر 51 عامًا، زوجة الموسيقي بنجي مادن البالغ من العمر 45 عامًا، من خلال صفحتهما الرسمية على موقع إنستجرام عن ولادة طفلهما الثاني، الذي أطلقت عليه اسم كاردينال مادن، وهذا ما يجعلنا نتعرف خلال السطور القادمة على كيف يمكن الإنجاب بعد سن الخمسين؟.

بعد ولادة كاميرون دياز.. كيف يمكن الإنجاب بعد سن الخمسين؟

ولمن يرغب في معرفة كيف يمكن الإنجاب بعد سن الخمسين؟، يذكر الدكتورعبدالمنصف عبدالحميد، استشارى أمراض النساء والتوليد، أنه من المحتمل أن يحدث الحمل إلى نهاية سن الأربعين وبداية الخمسين من عمر المرأة.

وينوه، استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى هناك احتمالية لحدوث الحمل لدى السيدات اللاتي تجاوزن سن الأربعين؛ وينصح باستخدامهن إحدى وسائل منع الحمل التي تناسب صحتهن.

ويقول: بالرغم من أن السيدات خلال هذه المرحلة العمرية تنخفض لديهن معدلات الخصوبة، ولكن هناك احتمالية بحدوث الحمل؛ إذ أن هناك فروقا فردية بين السيدات، فالبعض تكون نسبة التبويض لديهن ضعيفة منذ بداية الثلاثين، ومن ثم تكون نسبة حدوث الحمل ضعيفة، والبعض الآخر تكون نسبة التبويض لديهن قوية حتى نهاية الأربعين، وهؤلاء السيدات قد يحملن في حال عدم استعمال وسيلة لمنع الحمل كالحبوب أو أيضًا اللولب.

ويذكر الدكتورعبدالمنصف عبدالحميد، أن انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات المتخطيات سن الأربعين يشير إلى أنه من المحتمل حدوث الحمل؛ إذ أن فترة التبويض يكون نشطَا، موضحًا أنه يمكن للمرأة أن تعرف انقطاع الحيض وإنتهاء قدرتها على الإنجاب عقب انقطاع الحيض لديها بمدة 12 دورة متصلة دون أن ترى أي نزيف نهائيًا.

سيدة حامل في سن الخمسين

ما هو السن الذي تتوقف فيه المرأة عن الحمل؟

وعن سؤال ما هو السن الذي تتوقف فيه المرأة عن الحمل؟، فحسبما ورد بموقع ويب طب يعتبر متوسط ​​سن انقطاع الطمث هو 51 عامًا؛ إذ أنه خلال هذه الفترة تكون الدورة الشهرية للمرأة غير منتظمة ثم تنقطع.

ويشير غالبية أطباء النساء والتوليد، إلى أنه في حال كانت فترات الحيض لدى المرأة منتظمة، فتكون جودة البويضات في سن الأربعين حوالي 3% وهو معدل يقل بكثير عنها لدى النساء خلال فترة الشباب، وهو ما يجعل من الصعب ولادة طفل سليم بعد سن 42.

جدير بالذكر، أن من الصعب أن يكون هناك حمل صحي لدى النساء خلال هذه السن، ولكن قد تحدث حوالي 0.01% فقط من الولادات الطبيعية لديهن.

هل يمكن الحمل في سن 52؟

وبشأن سؤال هل يمكن الحمل في سن 52؟، يذكر غالبية الأطباء المتخصصين إلى أن الطريقة الوحيدة لحدوث حمل لدى المرأة بعد سن الخمسين، هي إتمام عملية الإخصاب في المختبر، وأيضًا من خلال التبرع بالبويضات.