الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للمسنين.. أخصائية تكشف كيفية الحماية من الخرف

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 02:00 م
كبار السن
كبار السن


مع كبر السن يتعرض الأشخاص للعديد من الأمراض التي تلحق بهم في سن الشيخوخة، ولكن مع اتباع إجراءات وقائية يمكن الحفاظ على الصحة وتجنب المخاطر قدر الإمكان، وخاصة الأمراض المتعلقة بالدماغ منها الزهايمر والخرف.

كيفية الحماية من الخرف

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول  كيفية الحماية من الخرف وخاصة لكبار السن، نظرا لأن الوصول لمرحلة معينة تتطلب الحفاظ على الصحة واتباع إجرائات وقائية لتجنب الأمراض المزمنة والتي تصيب الدماغ.

اتباع نظام رياضي مناسب

وقالت الدكتورة تاتيانا كوروبوفا، أخصائية علم النفس الروسية، إنه مع كبر السن يحتاج الشخص ممارسة أسس وقواعد بسيطة للحماية من مخاطر الخرف، حيث يجب اتباع نظاما رياضيا مناسبا، كما يمكن المشي حوالي 10 آلاف خطوة في الهواء، لمد الدماغ بالدم وتوفير المواد الغذائية لخلايا الدماغ، وةهذا يجعل عضلات الدماغ تحصل على ما يكفيها من الأكسجين.

تناول الكحوليات والتبغ

وحذرت من تناول الكحوليات والتبغ، والكثير من المكملات الغذائية والمهدئات، حيث يجب الحرص على نوم عدد ساعات كافية بجانب الابتعاد عن التوتر والقلق، ومشاركة الأخرين والتحدث معهم وعدم العزلة، واتباع نمط حياة صحي خالي من التوتر.

تناول نظام صحي متوازن

ولفتت أخصائية علم النفس، إلى ضرورة تناول نظام صحي سليم ومتوازن يقي من الخرف، حيث يمكن تناول الفواكه والخضروات والمكسرات، بجانب الأسماك، كما يمكن إدراج الحبوب الكاملة في النظام الغذائي أيضا، حيث يمكن الابتعاد عن الزيوت والسمنة المهدرجة في الاستخدام والاكتفاء بزيت الزيتون عند الطهي.

كبار السن 

حل الألغاز والكلمات المتقاطعة

ونصحت بضرورة القيام بحل الألغاز والكلمات المتقاطعة وتدريب الدماغ على التفكير والتركيز، مع قراءة الكتب ومشاهدة مناظر الطبيعة، والتوقف عن التركيز في الهاتف والتلفاز لمنع الخرف.