الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الخيار قبل النوم.. يقوي العظام ويضبط ضغط الدم

الجمعة 29/مارس/2024 - 08:00 ص
فوائد الخيار قبل
فوائد الخيار قبل النوم


يعد الخيار أحد أنواع الفواكه وهو ليس ضمن أنواع الخضراوات كما هو معروف، وتتعدد فوائده للصحة كما انه متعدد الاستخدامات، إذ يمكن تناوله كوجبة خفيفة تمنح الجسم الشعور بالشبع والانتعاش، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الخيار قبل النوم؟.

فوائد الخيار قبل النوم

وعن فوائد الخيار قبل النوم، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" تتعدد فوائد الخيار الصحية وخاصة عند تناوله قبل النوم، والتي تتضمن ما يلي:

ترطيب الجسم

يفيد تناول الخيار في ترطيب الجسم؛ بفصل احتوائه  على ما لا يقل عن 95% من الماء، وهو ما يسهم في المحافظة على ترطيب الجسم أثناء الليل ويقي من الإصابة بالإمساك وكذلك عدم تكون حصوات الكلى.

كما يحتوي الخيار على الكثير من المعادن الهامة لوقاية الجسم من الجفاف.

تعزيز قوة العظام

كما يسهم تناول الخيار قبل النوم في تدعيم قوة العظام؛ إذ يتضمن فيتامين ك الهام لتدعيم قوة العظام، فضلًا احتوائه على فيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يدعم نمو العظام.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

يساعد الخيار في الوقاية من الإصابة بعدة أنواع من السرطان؛ لأنه غني بمركب كيوكوربيتاسين الذي يفيد في منع الخلايا السرطانية من الانقسام والتكاثر، وكذلك يتضمن الخيار كمية كبيرة من الألياف التي تقي من التعرض للإصابة  بسرطان القولون والمستقيم.

فضلا عن مركبات مضادات الأكسدة، النوجودة في الخيار ومنها: العفص والفلافونويدات التي تفيد في محاربة الجذور الحرة، ومن ثم تقي من الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

المساعدة على إنقاص الوزن

يفيد تناول الخيار قبل النوم في التخلص من الوزن الزائد؛ لأنه أحد الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفصة والتي تسهم في مكافحة الشعور بالجوع، فضلًا عن احتوائه على كمية كبيرة من الماء التي تمنح الجسم إحساسًا بالشبع لفترة طويلة.

طيق من الخيار الشهي المقطع حلقات  

تنظيم مستوى سكر الدم

كما يعمل الخيار على ضبط مستويات السكر في الدم، إذ إنه من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، ويحتوي على مركب كيوكوربيتاسين الذي ينظم إفراز الإنسولين وعملية أيض الجلايكوجين الكبدي، ومن ثم يتحكم في مستوى سكر الدم وبقلل من خطورة االتعرض للإصابة بداء السكري.

تدعيم صحة الجهاز الدوراني

ومن أبرز فوائد الخيار قبل النوم دوره في تدعيم صحة الجهاز الدوراني؛ بفضل احتوائه على البوتاسيوم الذي يخفض مستوى ضغط الدم، كما أنه غني بمركب الكيوكوربيتاسين الذي يقي من الإصابة بتصلب الشرايين.

وكذلك يتضمن مضادات الأكسدة المتعددة كالفلافونويدات، مما يجعله يسهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المتعددة.

الوقاية من الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

ولا يمكن أن ننكر دور تناول الخيار قبل النوم في تخفيف التهابات الجسم؛ إذ يتضمن الخيار خصائص مضادة للأكسدة ومركبات مضادة للالتهاب، ومن ثم يقلل من خطورة التعرض للإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

لماذا لا ينصح بتناول الخيار على الريق؟

لمن يرغب في معرفة إجابة سؤال لماذا لا ينصح بتناول الخيار على الريق؟، يؤكد معظم أخصائي التغذية أن الخيار يعتبر من الفواكه التي قد ينتج عن تناولها حدوث عسرًا في الهضم، فضلًا عن أنه من الأطعمة التي تسبب الغازات، كما أن بعض الأشخاص قد يشعرون بآلام في المعدة، وأيضًا يعانون من التجشؤ، مع الإحساس بمرارة عند تناول الخيار على الريق؛ لذا يفضل عدم تناوله عل معدة فارغة.