الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع كسر الحوض.. الثابت هو الأكثر انتشارا

السبت 30/مارس/2024 - 08:00 م
كسر الحوض
كسر الحوض


نستعرض ضمن السطور التالية، أبرز التفاصيل حول كسر الحوض من حيث الأنواع والأعراض، حيث يجب الاستشارة الطبية لمعرفة العلاج المناسب للحالة.

أنواع كسر الحوض

وكشف الدكتور أحمد حسانين، استشاري جراحة العظام والمفاصل، عن أنواع كسر الحوض، قائلا إن معظم الناس عند سماعها كسر في الحوض يصبح الأمر مرعبا بالنسبة لهم، حيث إن كسر الحوض يعتبر من أخطر أنواع كسور العظام، ولابد من الفحص السريع حياله.

ولفت استشاري جراحة المفاصل، إلى أن كسر الحوض في الغالب يحدث نتيجة لحادثة أو نتيجة لسقوط، وهو من أخطر الأنواع التي تتطلب الرعاية الفورية.

كسر الحوض الثابت

وعن أنواع كسر الحوض، قال طبيب العظام، إن النوع الأول يطلق عليه كسر الحوض الثابت، وهو النوع الأكثر شيوعا وانتشارا، وهذا النوع تكون العظام مكسورة ومصطفة بشكل ثابت في مكانها ويكون الكسر في عظمة واحدة فقط. 

كسر الحوض

كسر الحوض المتحرك

أما النوع الثاني من كسر الحوض، يطلق عليه كسر الحوض المتحرك، وعن هذا النوع يوضح طبيب العظام أن الكسر يكون في العظمتين أو أكثر ويتم تحريكهما من أماكنهما وفي الغالب يحدث هذا النوع بسبب صدمة قوية لمنطقة الحوض، ويكون معها نزيف.

وأكد أن العلاج والعمليات بسيطة؛ حيث يجب استشارة الطبيب لمعرفة الإجراءات المطلوبة لمعالجة كسر الحوض.

أعراض كسر الحوض

ومن أبرز أعراض كسر الحوض، معاناة المصاب من آلام شديدة، ويزيد الألم عند تحريك المفصل، بجانب الإصابة بتشوهات في شكل الحوض، وعدم القدرة على تحريك الأطراف السفلية.