الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شهر رمضان 2024| تجنب هذه العادات بعد الإفطار مباشرة

الجمعة 15/مارس/2024 - 12:30 ص
افطار رمضان
افطار رمضان


في شهر رمضان 2024، نكشف عن مجموعة من العادات الخاطئة التي يتبعها الأشخاص، والتي ينصح بتجنبها لتفادي المخاطر بعد تناول الإفطار مباشرة.

افطار رمضان 

تجنب هذه العادات بعد الإفطار مباشرة

وكشف موقع Health Site، عن العادات التي لا ينصح بها بعد تناول الإفطار في رمضان، كاشفا عن عادة النوم، فلا ينصح بعد الإفطار النوم مباشرة، لأن هذا يشكل خطورة على الصحة ويسبب ارتجاعا في الحمض وعسر الهضم، حيث يمكن ممارسة التمارين لصحة أفضل.

عدم ممارسة الرياضة

وحسب الموقع الطبي، لا يجب ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار مباشرة، نظرا لأن هذا يؤدي لبطء عملية الهضم بالجسم، حيث ينصح الخبراء بضرورة ممارستها على الأقل بعد مرور ساعة من تناول وجبة الإفطار.

امتنع عن شرب الشاي والقهوة 

وينصح بالامتناع عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين بعد الإفطار مباشرة، لأن هذا يشكل خطورة على امتصاص الحديد، ويحدث اختلالا في توازن المعادن، ووفقا للموقع الطبي فمن الأفضل تناول المياه الدافئة أو الاعشاب الدافئة.

امتنع عن التدخين بعد الإفطار مباشرة

ويحذر الخبراء من التدخين بعد الإفطار مباشرة لأن هذا يضر بالصحة، ويسبب مشاكل في الرئتين ويعمل على عسر الهضم.

تجنب تناول الفاكهة بعد الإفطار مباشرة

كما يحذر خبراء التغذية من تناول الفاكهة بعد الوجبة مباشرة، حيث من الممكن أن يسبب الانتفاخ وعدم الراحة.

نصائح لإفطار صحي في رمضان

وحسب موقع «تايمز ناو»، نكشف عن الإفطار المفيد في شهر رمضان، منها التمر والمياه، لمنح الطاقة، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف لمنع الارتفاع المفاجئ في السكر بالدم، فضلا عن ضرورة التحقق من إشارات الجوع لديك أولا، لكي تتناول الطعام بشكل مناسب ومنع الإفراط في تناوله.

تأكد من أن الوجبة تحصل على الكربوهيدرات المعقدة والغنية بالألياف والبروتينات والدهون الصحية، مع تقسيم الطبق لخضراوات وكربوهيدرات كالبطاطس وبروتين كاللحوم والدجاج.

نصائح لسحور صحي في رمضان

وينصح الخبراء بضرورة تناول البروتين والدهون الصحية، لكي يعزز الشعو بالشبع طوال اليوك، فضلا عن تناول أطعمة مثل البيض والخبز المحمص والشوفان والزبادي، وتناول المياه في الفترة بين الإفطار والسحور، مع تجنب المشروبات المعلبة المحلاة والمقليات.