الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انفصال الطفل عن الأم عند دخول المدرسة.. أعراض تظهر عليه وهذا ما يجب فعله

الأحد 31/مارس/2024 - 06:00 م
أعراض قلق الانفصال
أعراض قلق الانفصال


انفصال الطفل عن الأم عند دخول المدرسة، من الأمور التي يجب مناقشتها، لمعرفة أبرز الأعراض التي تظهر على الطفل وما يجب فعله، لتجنب قلق انفصال الطفل عن أمه، حسب قول الدكتور أحمد يوسف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

انفصال الطفل عن الأم عند دخول المدرسة

وهناك برنامج تمهيدي للطفل لابد من السير على نهجه، قبل دخول المدرسة وتجنب قلق الانفصال، قائلا إنها مواقف تتكرر مع بداية كل سنة دراسية جديدة، حيث يتعرض الطفل للبكاء والصراخ المستمر في فناء المدرسة.

ويتحول بكاء الطفل للهستيري، وكأن الطفل لن يرى أمه مرة أخرى، مما ينبع لديه شعور بالقلق والخوف، وفك الترابط والالتصاق القوي بأمه، على الرغم أن هذا عدة ساعات بسيطة، حسب ما أشار إليه الدكتور أحمد يوسف.

اضطراب قلق الانفصال

وأضاف أنه في حالة استمرار هذه الحالة لأكثر من 4 أسابيع؛ خاصة وفي حالة كانت هذه الحالة إذا لها تأثير على حياته اليومية فيطلق على هذه الحالة لدى المختصين، ما يسمى باضطراب قلق الانفصال.

أعراض قلق الانفصال

وللأمهات لابد من معرفة الأعراض التي تظهر على الطفل تؤكد أنه مصاب بقلق الانفصال، حيث يتعرض لكثرة البكاء أو الأنين أو الصراخ المستمر، ولا تتوقف الأعراض عند هذا الحد فحسب، بل يتعض الشخص للقيء والغثيان وانقطاع النفي والتعرض لنوبات ذعر، قبل مغادرة أحد الوالدين.

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على الطفل هو التعلق بالوالدين عن طريق الإمساك باليدين والساقين، ويحتمي في الأم ويحاول الذهاب معها.

أعراض قلق الانفصال

أعراض نفسية تظهر على الطفل

ومن ضمن الأعراض النفسية التي تظهر على الطفل هو الخجل والصمت وعدم رغبة الطفل في التفاعل مع المحيطين، فضلا عن خوف الطفل من النوم بمفرده مع التعرض للكوابيس ليلا.

ما يجب فعله عند انفصال الطفل عن الأم عند دخول المدرسة

وقال أخصائي طب الأطفال، أنه يجب على الأم وإدارة المدرسة، معرفة الأعراض والتعامل معها بشكل صحيح، لتجنب قلق الانفصال الذي يظهر على الطفل، حيث أن الأعراض التي تظهر على الطفل تكون أعراض حقيقية، وليست تمثيل كما يعتقد البعض، كما أن الخوف الذي يعاني منه الطفل يكون حقيقي، وأفضل طريقة للتعامل معه التفاهم والابتعاد عن القسوة.