الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عيد الفطر 2024│ احذر مخاطر تناول الرنجة على الريق

الخميس 04/أبريل/2024 - 05:54 م
الفسيخ والرنجة
الفسيخ والرنجة


اعتاد عدد كبير من الأشخاص، على تناول الفسيخ والرنجة أول أيام عيد الفطر المبارك 2024، ولكن الغريب في الأمر أن الكثيرين يحبون تناولها على الريق مباشرة، وهنا تكمن الخطورة.

عيد الفطر 2024

ونستعرض ضمن النقاط التالية، مخاطر تناول الرنجة والفسيخ على معدة فارغة في أيام عيد الفطر 2024، حيث يفصلنا عن الاحتفال به أيام قليلة، والذي يوافق الأربعاء من الأسبوع المقبل لشهر أبريل الجاري.

 مخاطر تناول الرنجة على الريق

وكشف موقع هيلث لاين عن المخاطر التي تهدد صحتك في أيام العيد عند تناول الفسيخ والرنجة كوجبة فطور أساسية يوم العيد، معلنا أنه يتعرض الشخص لارتفاع في ضغط الدم لأن الأملاح المتواجدة في هذه الأسماك، تضر بالصحة وترفع الضغط.

وعن الأضرار الأخرى نتيجة الإكثار من تناول الأسماك المملحة من السردين والفسيخ والرنجة، أكد الموقع المختص بالجانب الطبي أن الشخص يُصاب بالتورم نتيجة احتباس السوائل بالجسم، وتصاب البطن بالانتفاخ والأطراف تتورم.

ومن ضمن الأضرار التي يجب معرفتها، هو التعرض للتسمم الغذائي، وهذا يرجع لاحتواء العديد من الأمساك المملحة على البكتيريا الضارة، فيصاب الشخص بالديدان الشريطية وخاصة في حالة عدم طهي هذه الأسماك جيدا.

والديدان الشريطية، تتغذى على السمك المالح، الذي يدخل المعدة وبالتالي يحدث انخفاض في مستويات فيتامين ب 12 بالدم، ويصاب الشخص بالأنيميا.

أعراض تناول الفسيخ والرنجة على الريق

  • التعب الشديد
  • الإسهال والإمساك بالتبادل
  • شحوب لون البشرة
الرنجة 

أضرار الفسيخ والرنجة

  • الإصابة بحصوات الكلى نتيجة قلة شرب المياة
  • الصداع على مدار اليوم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ألم شديد في الرأس

نصائح عند تناول الفسيخ

والفسيخ من المعروف أنه يشكل خطورة على صحة القلب، ويسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ومشاكل في الكبد، حيث ينصح خبراء الصحة بضرورة الإكثار من تناول معه الخضراوات والفواكه والبرتقال، للتقليل من السموم ومنع التعرض للمخاطر.