الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر النوم أكثر من 8 ساعات في اليوم.. بينها الإصابة بالنوبة القلبية

الأحد 07/أبريل/2024 - 09:11 م
ماذا ينتج عن كثرة
ماذا ينتج عن كثرة النوم؟


ماذا ينتج عن كثرة النوم؟.. عادة ما يؤكد الأطباء والباحثون أن جسم الإنسان يحتاج للحصول على قدر كاف من النوم والراحة يوميًا، ولكنهم يحذرون من الإفراط في النوم ؛ تفاديًا لآثاره السلبية على الصحة؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على ماذا ينتج عن كثرة النوم؟.

ماذا ينتج عن كثرة النوم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا ينتج عن كثرة النوم؟، يذكر الدكتور أمير فهمي زخاري، استشاري أمراض النساء والتوليد،أن هناك عدة أضرار للنوم الكثير والتي مازالت محل البحث والدراسة، ومن أبرزها ما يلي: 

السمنة

فقد أثبتت عدة دراسات وأبحاث أن النوم لفترات طويلة ربما يزيد من خطورة الإصابة بالسمنة؛ نتيجة تراكم الدهون بالجسم، لاسيما البطن والأرداف.

داء السكري

كما أن النوم المفرط يزيد من خطورة الإصابة بمرض السكري ؛ إذ أنه  قد  يسبب خلل في إنتاج هرمون الانسولين ومن ثم تزيد نسبة السكر في الدم.

سيدة نائمة لساعات  طويلة

هل كثرة النوم تسبب الموت؟

وعن سؤال هل كثرة النوم تسبب الموت؟، فقد كشفت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون لمدة تتجاوز 9 ساعات أثناء الليل وبشكل منتظم تزيد من فرص الوفاة مقارنة بالأشخاص الذين ينامون لمدة تتراوح ما بين 7-8 ساعات ليلًا، فضلًا عن أن كثرة النوم تزيد من فرص الوفاة أيضًا لدى المصابين ببعض الأمراض.

متى تكون كثرة النوم خطيرة؟

وعن سؤال متى تكون كثرة النوم خطيرة؟، يذكر الدكتور أمير فهمي زخاري، أن النوم لمدة تزيد أو تقل عن 7-8 ساعات يوميًا قد يضر بالصحة العامة للإنسان، مشيرًا إلى أن الخبراء والباحثين يعتقدون بأنّ كثرة النوم قد تكون أسوأ من قلة النوم؛ إذ قد تزيد من خطورة تعرض الإنسان للإصابة بالنوبة القلبية. 

النوم الكثير في علم النفس

وبخصوص النوم الكثير في علم النفسة والذي يعرف بالنوم القهري أو التغفيق يكون عباة عن اضطراب مزمن يصيب الجهاز العصبي وليس له علاج، يتسبب في نوم غير طبيعي فيؤثر على نوعية وجودة حياة المريض، ويدخل ضمن أسباب النوم الكثير، وعادة ما تظهرأعراض مرض التغفيق ما بين عمر 10 - 25 عامًا.