الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل النوم لفترة طويلة يسبب مشاكل نفسية؟.. أخصائية تُجيب

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 05:00 ص
النوم
النوم


يعتمد العديد من الأشخاص النوم مرة واحدة في الأسبوع لفترة طويلة عكس المعتاد في الأيام العادية، وهذا يرجع للحصول على الراحة نتيجة الإرهاق الذي يتعرض له الشخص خلال أيام الأسبوع.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل الإجابة عن سؤال مفاده «هل النوم لفترة طويلة يسبب مشاكل نفسية؟»

هل النوم لفترة طويلة يسبب مشاكل نفسية؟

وقالت الدكتورة لاريسا أليكسييفا، أخصائية  الأمراض الباطنية، إن النوم عدد ساعات في نهاية الأسبوع أكثر من المعتاد في الأيام العادية التي تطلب الاستيقاظ مبكرا للعمل، يهدد صحتك.

وأكدت أن النوم عدد ساعات أكبر يشكل خطورة على صحتك النفسية، ويعرضك للمشكلات الصحية في المستقبل، وخاصة أن الأشخاص يعتادون طوال أيام الأسبوع النوم والاستيقاظ وقت قصير.

وأضافت: «يجعلهم عرضة لمشكلات نفسية وخاصة في حالة النوم فترة أطول خلال العطلة الأسبوعية، للشعور بالأرق والإرهاق».

ويشعر الشخص بالأرق والإرهاق والتعب الشديد، خلال أيام الأسبوع، وهذا ما يدفعه للحصول على المزيد من عدد ساعات النوم في العطلة الأسبوعية، ويؤدي هذا لوجود مشاكل نفسية نتيجة اختلال في نظام النوم عند الشخص والتعرض للاضطراب.

ونصحت بضرورة تعويض النقص في النوم عن طريق النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا، لأن النوم بعد منتصف الليل يهدد صحتك، والحصول على الساعات الكاملة في يوم واحد يهدد الدماغ والمشاكل النفسية والإجهاد ومشاكل في الجهاز العصبي.

الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية 

ونصحت أخصائية الأمراض الباطنية، بالنوم الجيد والابتعاد عن الاجهزة الإلكترونية التي تجعلك تستيقظ عدد ساعات أطول كما أن الضوء المنبعث منها يشكل خطورة على العين، فينصح بالهدوء والنوم الكافي والابتعاد عن الهواتف والتليفزيون.

أعراض الأرق والإرهاق

  • الاضطراب في الليل
  • الاستيقاظ مبكرا
  • عدم الشعور بالراحة ليلا
  • القلق والتوتر والاكتئاب
  • عدم القدرة على التركيز بشكل كافٍ
  • تكرار الأخطاء وعدم الانتباه