الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رغم فوائدها المذهلة.. أخصائية أورام تكشف أضرار التعرض لأشعة الشمس

الإثنين 13/مايو/2024 - 06:30 م
اشعة الشمس
اشعة الشمس


ينصح العديد من خبراء الصحة، بضرورة التعرض لأشعة الشمس، للحصول على فيتامين د، وتعزيز المناعة، حيث يجب التعرض للأشعة المفيدة في الفترة من الثامنة إلى العاشرة صباحا، والامتناع عنها فترة الظهيرة.

وأشعة الشمس مثلما لها فوائد يكون لها أضرار، ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الفوائد والأضرار عند التعرض لأشعة الشمس، والتي يجب الاطلاع عليها، وفق ما أكدته سونا إيساكوفا، خبيرة الأورام.

فوائد التعرض لأشعة الشمس

ويعتبر التعرض لأشعة الشمس مفيد، حيث تعزز إنتاج السيروتونين  Serotonin، لدى الشخص وتجعله أكثر سعادة ومزاجه جيدا، حسب قول أخصائية الأورام.

وأوضحت، أن الشمس تدعم الجسم بفيتامين د، وتعمل على تنشيط عملية تركيب هذا الفيتامين، الذي يعزز صحتك.

والشمس مفيدة للصحة، حيث تعمل على  تحسين عملية امتصاص الكالسيوم والفوسفور، لصحة عظام أفضل ولمنعها من الهشاشة وتقويتها، وفقا لما ذكرته خبيرة الأورام.

فوائد التعرض لأشعة الشمس 

وأشعة الشمس تعتبر مفيدة وتؤثر إيجابيا على أعضاء الجسم، وتعزز المناعة وتحمي من مخاطر التعرض للغدد الصماء وتعزز صحة الجهاز العصبي العضلي.

وبدورها تعزز إنتاج هرمن السعادة بالجسم، وتعمل على تحسين المزاج، وتحمي من التعرض للقلق ومشاكل التوتر، فضلا عن تحسين الصحة العاطفية وتعزيز المشاعر.

وينصح خبراء الصحة بضرورة التعرض لأشعة الشمس، على مدار فصول السنة للحصول على الفوائد المذهلة للشمس، ولكن لابد من اتباع طرق الوقاية للحماية من أضرارها ولمنع تأثيرها السلبي على الجلد والحماية من الشيخوخة والاورام.

فيتامين د من أشعة الشمس

أضرار التعرض لأشعة الشمس

وأكدت أن هناك مجموعة من الأضرار التي تلحق بالأشخاص عند التعرض لأشعة الشمس، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • التعرض لشيخوخة الجلد
  • الإصابة بسرطان الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية

نصائح ضرورية قبل التعرض للشمس

ونصحت طبيبة الأورام بضرورة وضع واقي الشمس على الجلد، واتباع وسائل الوقاية من الشمس على مدار العام، عند وصول الأشعة فوق البنفسجية لـ 3 فيما فوق.

وأكدت أن الدرجة المثالية للحماية من أشعة الشمس (30 - +50)، وتزداد كلما طالت مدة الجلوس تحت أشعة الشمس.