الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يكون ألم الرقبة خطيرا؟.. أخصائي يحذر من استمرار الألم أكثر من 3 أيام

الخميس 16/مايو/2024 - 09:00 ص
متى يكون ألم الرقبة
متى يكون ألم الرقبة خطير؟


متى يكون ألم الرقبة خطير؟.. سؤال هام يدور في أذهان الكثير من المرضى الذين يعانون من مشكلة آلام الرقبة المزعجة ويتخوفون من أن يشير هذا الألم لمشكلة صحية خطيرة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على متى يكون ألم الرقبة خطيرا؟.

متى يكون ألم الرقبة خطيرا؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال متى يكون ألم الرقبة خطيرا؟، يؤكد الدكتور مفاخر أبوعرقوب، أخصائي طب المخ والأعصاب، أن آلام الرقبة عادة ما تزول بشكل تلقائي في حال حصل الشخص على القدر الكافي من الراحة، مشيرًا إلى أن ألم الرقبة من الخلف قد يكون خطيرًا، ويستوجب زيارة الطبيب المختص في عدة حالات، ومنها:

  • في حال الشعور بالألم بعد التعرض لحادث أو إصابة.
  • أو أيضَا عندما يستمر الألم لأكثر من 3 أيام دون أن يتحسن.
  • بالإضافة إلى انتشار ألم الرقبة من الخلف إلى الذراعين والساقين.
  • أو كذلك عندما شعر المريض بصداع يصاحبه تنميل الرأس، أو أيضًا تنميل الأطراف.
  • أو كذلك في حال الشعور بالضعف العام.
  • وأخيرًا، إذا فقد الشخص القدرة على الحركة بشكل طبيعي.

على ماذا يدل وجع الرقبة من الخلف؟
 

وبخصوص إجابة سؤال على ماذا يدل وجع الرقبة من الخلف؟، يذكر الدكتور مفاخر أبوعرقوب، أن أحد أهم أسباب وجع الرقبة من الخلف يرجع لإصابة أعصاب الرقبة بالانضغاط؛ بسبب حدوث تهيج أو وقوع ضغط على الرقبة، إذ إن العديد من ألياف الحبل الشوكي العصبية توجد في الرقبة، فعند حدوث انضغاط لهذه الأعصاب قد يتسبب في تطور عدد من الأعراض التي عادة ما تؤثربالسلب على الرقبة والرأس.

سيدة تعاني من متى ألم الرقبة

ماذا أفعل إذا كانت رقبتي تؤلمني؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا أفعل إذا كانت رقبتي تؤلمني؟، ينبه أخصائي طب المخ والأعصاب، إلى ان طريقة النوم الصحيحة للرقبة تكون من خلال النوم على الظهر أو على الجنب، مؤكدًا أن النوم على الظهر يعد أفضل أوضاع النوم للرقبة.

كما ينصح الأخصائي باستعمال وسادة تفيد في إسناد انحناء الرقبة من الخلف مع وسادة أخرى أقل في السمكً؛ لوضعها تحت الرأس، كما أنه ينصح عند النوم على الجنب، باستخدم وسادة أطول قليلًا لتسند الرقبة والرأس معًا.