الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما مضاعفات نقص الأكسجة أثناء النوم.. والوضعية الصحيحة لزيادة الأكسجين ليلا؟

الأحد 26/مايو/2024 - 11:30 م
نقص الاكسجة ليلا
نقص الاكسجة ليلا


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول مضاعفات نقص الأكسجة أثناء النوم والوضعية الصحيحة لزيادة الأكسجين ليلا، فضلا عن كيفية انخفاض الأكسجين بشكل خطير خلال النوم.

مضاعفات نقص الأكسجة الليلي

وكشف Health News، عن أنه عندما تنخفض مستويات الأكسجين في الدم بشكل منخفض جدًا، لا تتلقى الأعضاء والأنسجة ما يكفي من الأكسجين لكي تعمل بشكل صحيح. 

ويطلق على هذه الحالة ما يسمى بـ «نقص الأكسجة»، وفي حالة استمراره لفترة طويلة، فإنه يمكن أن يسبب مضاعفات ومن مضاعفات نقص الأكسجة الليلي ما يلي:-

1- يحدث تأثيرات على القلب والأوعية الدموية، حيث أنه تم ربط انخفاض الأكسجين في الليل بارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص وخاصة من لديهم مشكلة انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA).

2- ويحدث أيضا ما يسمى بالضعف الادراكي، وهو عبارة عن انخفاض مستويات الأكسجين في الدم أثناء النوم حيث يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب المفرط طول النهار مما يصعب على الشخص التركيز وحل المشكلات وتذكر الأشياء.

3- ويحدث انخفاض لنوعية الحياة، حيث يمكن عند انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA)، يحدث انخفاض في مستويات الأكسجين في الدم، وهذا يؤدي لمشكلة في النوم وصعوبات خلال النهار.

لا بد من استشارة الطبيب عند نقص الأكسجة

وفي حالة انخفاض مستويات الأكسجين في الدم بشكل كبير فترة النوم، فمن المحتمل أن يكون هناك شيء غير صحيح بالنسبة للصحة، كما أن نقص الأكسجة الليلي من المحتمل أن يُشير إلى العديد من الحالات الصحية ويهدد صحتك الجسدية والعقلية وفي حالة المعاناة من أعراض نقص الأكسجة يجب الذهاب للطبيب.

أعراض نفص الأكسجة الليلي

  • انقطاع النوم
  • التعب أثناء النهار

كيف ينخفض الأكسجين بشكل خطير فترة النوم

ووفقا لخبراء الصحة فإن الأشخاص الذين لديهم مشكلة في الأكسجة ويعانون من نقصها في الجسم، مصابين بأمراض رئوية وفي الغالب مستويات الاكسجين لديهم تكون أقل من المعتاد.

ويشك الأشخاص الذين لديهم صحة جيدة وتشبع الأكسجة بنسبة تصل لـ 99% في وجود خلل ما عندما ينخفض ​​إلى 95%.

كما أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، من المعروف أن مستويات الأكسجين في الدم تكون لديهم على طبيعتها عند 89%.

نقص الاكسجة ليلا

هل تنخفض مستويات الأكسجين أثناء النوم؟

وفقا لموقع Health News، بالتأكيد نعم، فمن الطبيعي أن تنخفض مستويات الأكسجين قليلًا أثناء النوم، ولكن في حالة الانخفاض الكبير هنا قد يشير إلى حالة طبية ولابد من الفحوصات اللازمة.

أفضل وضع للنوم لزيادة مستويات الأكسجين

إذا كنت تعاني من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، فغالبًا ما يوصى بالنوم على جانبك باعتباره أفضل وضع لتعزيز مستويات الأكسجين الجيدة.