الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة لإزالة حصوات الكلى دون تدخل جراحي.. أخصائي مسالك بولية يوضح

الإثنين 27/مايو/2024 - 07:00 ص
حصوات الكلى
حصوات الكلى


حصوات الكلى، هي عبارة عن ترسبات صلبة وتكون مُكونة من المعادن والأملاح والتي تتشكل داخل الكُلى، حيث يتعرض الشخص للحصوات نتيجة للنظام الغذائي غير الجيد ومع زيادة الوزن وتناول أدوية تشكل خطورة على الكلى.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول طريقة لإزالة حصوات الكلى دون تدخل جراحي، حسب ما كشفه الدكتور فلاديمير ستيبانوف، أخصائي المسالك البولية.

طريقة لإزالة حصوات الكلى دون تدخل جراحي

 وقال طبيب المسالك البولية، إن حصوات الكلى تأتي نتيجة تناول اللحوم والألبان، وحصوات الكلى يعاني منها الرجال في مختلف الأعمار أكثر من النساء.

وأوضح أن الحصوة الصغيرة يتم علاجها بالأدوية، وفي عض الحالات مع استشارة الطبيب تتطلب التدخل الجراحي في حالة كانت الحصوة كبيرة.

وعن أفضل إجراء دون تدخل جراحي، من الممكن اتباعه للتخلص من حصوات الكلى، هو تفتيتها بالليزر أو الهواء المضغوط أو باستخدام الموجات فوق الصوتية، وفقا لما أكده طبيب المسالك البولية.

تفتيت الحصوات بالهواء المضغوط

ولفت طبيب المسالك البولية إلى أن تفتيت حصوات الكلى بالهواء المضغوط يتم استخدام جهاز خاص للتفتيت وإزالتها بعناية شديدة عن طريق استخدام المسبار الحلقي بالمنظار، وفي حالة كانت الحصوات صلبة للغاية لا يمكن استخدام هذه الطريقة.

تفتيت الحصوات بالموجات فوق الصوتية

وهذه الطريقة يتم استخدامها لإزالة الحصوات غير الصلبة والتي تكون صغيرة في الحجم، ويتم تفتيتها عن طريق تأثير الاهتزازات العالية التردد للمسبار، وتخرج عن طريق البول.

حصوات الكلى 

تفتيت الحصوات بالليزر

ومن أفضل الطرق الفعالة هو تفتيت الحصوات بالليزر، عن طريق ليزر الثوليوم لتفتيت الحصوات الكبيرة، ويعمل شعاع الليزر على تفتيت الحصوات.

ويقوم الطبيب المختص باستخدام الطريقة الأفضل لإزالة حصوات الكلى عن طريق تحديد مكانها وحجمها والتشخيص الصحيح لمنع التعرض للمضاعفات، نظرا لان حجم الحصوة يكون له طريقة معينة في التفتيت ومراجعة الطبيب أمر ضروري.

أعراض وجود حصوات في الكلى

  • ألم على الجانب والظهر
  • ألم شديد أسفل البطن
  • حرقان في البول
  • البول يكون وردي اللون أو بني
  • رائحة البول تكون كريهة
  • الحاجة المستمرة للتبول
  • الغثيان والقيء
  • الإصابة بارتفاع درجة الحرارة