السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات السرطان التي تنذر بالخطر.. لا تتجاهلها

الإثنين 27/مايو/2024 - 11:00 ص
السرطان
السرطان


السرطان يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة، ولا بد من اكتشاف أعراضه مبكرا للوقاية من مضاعفاته وهناك بعض العلامات الأساسية التي تظهر على الشخص تؤكد إصابته بمرض السرطان.

علامات السرطان

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز العلامات التي تظهر على الشخص، وتنذر بخطر الإصابة بالأورام السرطانية، وفقا لما كشفته هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS).

التعرق في الليل

ومن علامات السرطان التي تظهر في الليل، وينصح خبراء الصحة باستشارة الطبيب فور ظهورها، هو التعرق الزائد في الليل، حيث يشعر المريض يعرق كثيف أثناء النوم، وهذا على الرغم من النوم في بيئة رطبة وبها تهوية.

والتعرق الليلي يحدث نتيجة لانقطاع الطمث أو تناول الأدوية منها المنشطات ومضادات الاكتئاب، أو عند الإصابة بالسكر، حيث يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب الأساسي والعلاج الصحيح فورا دون التعرض لمضاعفات، وخاصة إذا كان التعرق في الليل يكون غزير.

التعرق الشديد

نزيف وكدمات وفقدان الوزن

ومن ضمن الاعراض التي تظهر بخط التعرض للأورام السرطانية هو التعرض للنزيف أو الكدمات والألم غير المبرر وفقدان شديد في الوزن.

كتل وتورم وتغيرات في الجلد

كما تظهر على الشخص كتل وتورم في مناطق بالجسم، وظهور شامات جديدة وتغير الشامة الموجودة، وتغيرات في الجلد والتقرحات لا يتم شفائها سريعا.

صعوبة البلع وعسر الهضم

وتظهر على المصاب بالسرطان سعال مصحوب بالدم وصعوبة في البلع وضيق شديد في التنفس، فضلا عن الإصابة بحرقة المعدة وعسر في الهضم.

فقدان الشهية وتغيرات في ملمس الثدي

ويتعرض مصاب السرطان لتغير في الثدي وانتفاخ مستمر وفقدان في الشهية، وتغيرات في الامعاء من الإمساك أوا لإسهال، فضلا عن وجود دم في البراز.

نزيف مهبلي 

ويحدث للمرأة نزيف في المهبل ويكون عند ممارسة العلاقة الحميمية، أو بين فترات الدورة الشهرية، او بعد انقطاع الطمث.

مشكلة في البول

ويتعرض الشخص لمشكلة في التبول ويكون مصحوب بالدم، ولابد من استشارة الطبيب المختص للحماية من مضاعفات الأورام السرطانية أوفي حالة وجود مشكلة أخرى يفضل حلها سريعا.

ووفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، فلا بد من معرفة الأعراض التي تظهر عليك وتنذر بالخطر، والتحدث مع الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة ولسهولة العلاج.