الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الانتفاخ والغازات الكريهة.. أخصائي جهاز هضمي يوضح

الخميس 30/مايو/2024 - 01:00 ص
أسباب الانتفاخ والغازات
أسباب الانتفاخ والغازات الكريهة


أسباب الانتفاخ والغازات الكريهة.. يعاني العديد من الأشخاص من  الشعور بالانتفاخ مع كثرة الغازات ذات الرائحة الكريهة وهي من الأشياء المزعجة والمحرجة للغاية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب الانتفاخ والغازات الكريهة.


أسباب الانتفاخ والغازات الكريهة
 

يشير الدكتور محمد سعيد، أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والتغذية العلاجية، إلى أن أسباب الانتفاخ والغازات الكريهة، متعددة وعادة ما تكون على النحو التالي:
 

تناول أطعمة غنية بعنصر الكبريت
 

يتسبب تناول تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكبريت ومنها: اللحوم والبيض، في الشعور بالانتفاخ مع خروج الغازات الكريه؛ إذ أن هذه الأطعمة تنقسم داخل الجهاز الهضمي إلى مركبات الكبريتيدات التي تتميز برائحتها النفاذة.

عدم تناول الألياف
 

يتسبب عدم تناول الاطعمة الغنية بالألياف بانتظام في حدوث انتفاخ البطن واضطرابات الجهاز الهضمي، إذ تتضمن هذه الأطعمة الألياف وهي جزء هام من النظام الغذائي، فضلًا عن دورها في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء.

تناول الأدوية أو المكملات الغذائية
 

عند تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية كمضادات الحموضة، وأيضًا أدوية الإسهال، وكذلك الفيتامينات المعدنية للتقليل من مشكلات المعدة، فقد ينتج عنها حدوث تغييرات برائحة غازات البطن.
 

عدم تحمل اللاكتوز


يعد اللاكتوز عبارة عن سكر طبيعي يوجد بمنتجات الألبان، ويصعب على العديد من البالغين هضمة، فينتج عنه نسبة زائدة في الغازات ومن ثم ينتج عنه رائحة كريهة.

سيدة تعاني من الانتفاخ 


حدوث اضطرابات هضمية أو حساسية الجلوتين
 

يعاني بعض الأشخاص من حدوث اضطرابات الجلوتين وهوعبارة عن بروتين يوجد في الحبوب كالقمح والشعير، ويصعب هضمه، ما يسبب الإصابة بالانتفاخ والغازات.
 

اختلالات بكتيرية
 

كما انه في حال حدوث اختلال في ميكروبات الأمعاء ينتج عنها غازات ذات رائحة كريهة، فضلًا عن أن هناك بعض الحالات التي تعاني من تنوع بكتيريا الأمعاء نتيجة الإفراط في استعمال المضادات الحيوية أو بسبب اتباع نظام غذائي لا يتضمن الألياف.


 

تناول بعض الأطعمة


قد يتسبب تناول يعض الأطعمة في الإصابة بالانتفاخ وخروج لغازات الكريهة، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:
 

  • الفاصوليا.
  • وأيضًا المشروبات الغازية.
  • وكذلك المشروبات السكرية.
  • فضلًا عن بدائل السكر، مثل: السوربيتول والمحليات الاصطناعية الأخرى.
  • بالإضافة إلى الملفوف.
  • بجانب القرنبيط.
  • وأخيرًا، البروكلي.


على ماذا تدل كثرة الغازات الكريهة؟

وللإجابة عن سؤال على ماذا تدل كثرة الغازات الكريهة؟، ينوه أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، إلى أن كثرة الغازات الكريهة تعد علامة على الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أى حدوث خلل وظيفي بالأمعاء الغليظة، فتظهر عدة مشكلات كآلام البطن والانتفاخ والتعرض لنوبات من الإسهال والإمساك.