السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات صحية بديلة لمشروبات الطاقة.. القهوة أبرزها

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 11:30 م
مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة


مشروبات الطاقة هي أول الأشياء التي نتجه اليها عندما يسيطر علينا التعب، وعلى الرغم من أنها تمنحنا دفعة من الطاقة، إلا أنها قد لا تكون الأفضل، حيث تبين أنها تحتوي على الكافيين يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في النوم.

وجدت دراسة نشرت في مجلة BMJ Open أن تناول مشروبات الطاقة بانتظام يمكن أن يؤدي إلى ضعف نوعية النوم والأرق بين طلاب الجامعات. وقد وجد أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يشربون هذه المشروبات، قل عدد ساعات النوم التي يحصلون عليها. 

الآثار الجانبية لمشروبات الطاقة على نمط النوم

كشفت الدراسة، أن الرجال والنساء الذين تناولوا مشروبات الطاقة يوميا ينامون أكثر من نصف ساعة من أولئك الذين يشربونها في بعض الأحيان. وكلما زاد استهلاك هذه المشروبات، قلت كفاءة نومهم. كما أن الرجال والنساء الذين تناولوا هذه المشروبات بانتظام عانوا من الأرق أكثر من الأشخاص الذين شربوها من حين لآخر أو لم يشربوها مطلقًا.

كما أن الاستهلاك اليومي لمشروبات الطاقة يزيد من خطر النوم أقل من 6 ساعات في الليلة لدى الرجال. وكانت النساء أكثر احتمالا للقيام بذلك بنسبة 87 في المائة. ومع ذلك، فقد وجد أن الأشخاص الذين يشربونها أكثر من 1-3 مرات في الشهر كانوا أيضًا أكثر عرضة لخطر مشاكل النوم.

علاقة مشروبات الطاقة بمشاكل النوم

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم أو اليومي لثلاثة أو أكثر من هذه المشروبات يوميًا إلى نتائج نوم سلبية، ويرتبط ذلك بإيقاع الساعة البيولوجية لجسمك حيث تلعب دورًا حيويًا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ. 

يمكن أن تؤدي المستويات العالية من السكر في هذه المشروبات إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يجعلك تشعر بالخمول والكسل مما يؤثر أيضًا على دورة نومك. لأن 50 بالمائة من الكافيين الموجود في هذه المشروبات يبقى في الجسم حتى بعد ست ساعات.

مشروبات صحية بديلة لمشروبات الطاقة

بما أن مشروبات الطاقة ليست الأكثر صحة بالنسبة لك، فقد حان الوقت لتجربة بدائلها الأفضل لجسمك ولا تعطل أنماط نومك.

  • القهوة
  • الشاي الأسود والشاي الأخضر
  • الشوكولاتة الداكنة
  • الحليب المخفوق
  • عصير الفاكهة
  • ماء جوز الهند الطري
  • مخفوق البروتين لا تزال أفضل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين التي يمكنك تناولها.