الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشارية تكشف أبرز مدمرات المناعة عند الأطفال.. المضاد الحيوي والمواد الحافظة

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 08:00 ص
تقوية الجهاز المناعي
تقوية الجهاز المناعي للطفل


هناك مجموعة من مدمرات المناعة عند الأطفال والتي يجب استشارة الطبيب عند وجود خلل في الجهاز المناعي، والابتعاد عن كل ما هو ضار بمنظومة الجهاز المناعي بالجسم لتقويته والحد من المخاطر الصحية والفيروسات والبكتيريا.

أبرز مدمرات المناعة عند الأطفال

ومن جهتها، قالت الدكتورة ريهام عبد الفتاح، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك بعض مدمرات المناعة عند الطفل، معلنة أن السكر يعتبر أكبر مدمر لجهازك المناعي.

السكر 

وتضيف: « يعتبر السكر هو غذاء البكتريا، كما أنه يعد أكبر سبب لتكرار الالتهاب عند الأطفال، مما يحدث ضعف للجهاز المناعي».

وتوضح طبيبة الأطفال أن السكر هنا مقصود به السكرالابيض والبني والعسل والحلويات والمربى والمعجنات المليئة بالسكر والدقيق الأبيض، والزبادي بالنكهات، والمحلى بالسكر.

المواد الحافظة

وتُحذر من تناول المواد الحافظة والألوان الصناعية، كما تنصح بضرورة تجنب الشيبسي والحلويات التي تدمر المناعة الذاتية التي اكتسبها الطفل في رحم الأم.

ومكسبات الطعم، تعمل على زيادة الالتهابات في الخلايا، ويكون الطفل أكثر عرضة لتحويل الخلايا في الجسم للسرطانية لما يوجد بها خلل، وتجعل الجهاز المناعي ليس لديه القدرة الكافي على مهاجمة الأمراض.

المناعة 

المضادات الحيوية 

ونصحت بضرورة تجنب تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، والجهاز المناعي يطور من نفسه ولديه فرصة للتعرف على الجرثومة، فضلا عن محاربة الجراثيم بدون أي تدخل جراحي، ولا يجب تدمير منظومة الجهاز المناعي بمضادات حيوية غير معروفة.

التقلبات المزاجية والنفسية

وكلما كان الطفل أكثر لخبطة والإصابة بالضغوطات النفسية فالمناعة تتأخر في الاستجابة، ويحدث مشكلة في الهرمونات مع التعرض للخبطة سن البلوغ عند الطفل، كما أن الضغط النفسي لا يستمل على التفكك الأيري فقط وإنما حول تحميل الطفل مهام أكثر من اللازم ووضعه في دائرة الالتزامات القاسية مما يتعرض للانهيار النفسي والبدني، ومشكلة في المناعة.

ونصحت بضرورة جعل الطفل يتأمل ويصاحب التأمل هدوء نفسي مع النوم المتواصل مدة 8 ساعات وتناول طعام صحي متوازن لتقوية مناعة الطفل.