الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أمراض المناعة الذاتية؟.. استشاري توضح

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 01:00 م
ما هي أمراض المناعة
ما هي أمراض المناعة الذاتية؟


ما هي أمراض المناعة الذاتية؟.. كثيرًا ما نسمع عن أشخاص مصابين بأحد أمراض المناعة الذاتية والتي تكون أمراضا مزمنة ليس لها أي علاج شافٍ بشكل نهائي، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أمراض المناعة الذاتية؟.

ما هي أمراض المناعة الذاتية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أمراض المناعة الذاتية؟، توضح الدكتورة نرمين سامي،  استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، أن أمراض المناعة الذاتية عادة ما تنجم عن خلل في الجهاز المناعي؛ إذ يفقد أحد أهم خواصه والتي تتضمن التمييز بين الأجسام الغريبة المؤذية وأنسجة الجسم الطبيعية، ومن ثم يستهدف جهاز المناعة خلايا الجسم ويبدأ في محاربتها، ويسبب التهابات حادة ومزمنة مع إحداث تلف بخلايا وأنسجة الجسم، مشيرة إلى أن بعض أمراض المناعة الذاتية عادة ما تستهدف خلية معينة أو نسيجا معينا.

أسباب أمراض المناعة الذاتية

وعن أسباب أمراض المناعة الذاتية، تذكر الدكتورة نرمين سامي، أن أمراض المناعة الذاتية عادة ما تنتج عن عدة عوامل مجتمعة مع بعضها لدى الشخص المريض، موضحة أن هذه العوامل تتضمن ما يلي: 

  • العامل الوراثي.
  • أو نتيجة حدوث ضعف أو خلل معين بالجهاز المناعي.
  • أو حدوث خلل بالمنظومة الهرمونية، لاسيما الهرمونات الجنسية لدى النساء.
  • فضلًا عن  العوامل البيئية والتي تتضمن: الأدوية، وأيضًا المواد الكيماوية، وكذلك الفيروسات، فضلًا  عن الجراثيم، بالإضافة إلى التغذية والتوتر النفسي.

جدير بالذكر أن العوامل البيئية هي المسؤلة عن تحديد سبب ظهور المرض في يوم معين ولدى شخص معين. 

وتنوه استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، الى أن أمراض المناعة الذاتية عادة ما تظهر لدى عائلات معينة، إذ إن هناك حالات كثيرة يمكن خلالها ظهور أمراض المناعة الذاتية مختلفة لدى أبناء نفس العائلة.

شخص يعاني من مرض مناعي يتسبب في الالتهابات الجلدية

كيف تعرف أنك مصاب بمرض المناعة الذاتية؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف تعرف أنك مصاب بمرض المناعة الذاتية؟، أنه يمكن للشخص معرفة أنه مصاب بمرض مناعي في حال المعاناة من اضطرابات الدم، وأيضا انخفاض عدد الصفائح الدموية أو فقر الدم وكذلك مشكلات الجهاز الهضمي، كالتقلصات المؤلمة وفقدان الشهية والغثيان والإسهال، مع تأخر النمو والتطور، فضلًا عن اضطرابات المناعية الذاتية، كالذئبة الحمراء أو أيضًا التهاب المفاصل الروماتويدي أو داء السكري من النوع الأول.

ما هو أخطر مرض مناعي؟

وبشأن إجابة سؤال ما هو أخطر مرض مناعي؟، تنبه الدكتورة نرمين سامي إلى أن فيروس العوز المناعي البشري يعد من أخطر أمراض المناعة الذاتية، وهو عبارة عن عدوى تهاجم الجهاز المناعي في الجسم، وأيضًا هناك متلازمة العوز المناعي المكتسب المعروف بالإيدز هي المرحلة الأكثر تقدمًا من المرض. 

جدير بالذكر أن فيروس العوز المناعي البشري عادة ما يستهدف خلايا الدم البيضاء بالجسم، ما يسفر عن ضعف الجهاز المناعي، ما يتسبب في الإصابة ببعص الأمراض كالسل وأيضًا الالتهابات وبعض أنواع السرطان.