الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عيد الأضحى 2024| أستاذ باطنة يوضح نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 09:00 ص
اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول النصائح التي يجب اتباعها في عيد الأضحى المبارك الذي يوافق يوم 17 يونيو الجاري لعام 2024، حفاظا على صحة الجهاز الهضمي.

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

ومن جهته، يقول أستاذ الباطنة والكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الإسكندرية، الدكتور على القاضي، إنه يجب الاهتمام بصحة الجهاز الهضمي في أيام عيد الأضحى المبارك وعدم الإفراط في تناول اللحوم والأطعمة التي تضر بالصحة.

عدم الإفراط في تناول اللحوم المليئة بالدهون

ويوضح طبيب الباطنة، أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء تيسبب ضررا للجهاز الهضمي ويؤدي لمشكلة في القولون، والأفضل عدم الإفراط في تناول اللحوم المليئة بالدهون، والاعتدال في الأطعمة مطلوب مع تخصيص وقت مناسب لتناول الطعام، ولا يجب تناول الأطعمة في أي وقت.

اللحوم الحمراء 

عدم ملء المعدة وتناول كمية مناسبة من الطعام

ويشير طبيب الجهاز الهضمي، إلى ضرورة عدم ملء المعدة وتناول كمية مناسبة من الطعام، وترك جزء من المعدة للتنفس، مع ضرورة تناول السلطة الخضراء والحصول عل النظام الغذائي على الخضراوات المفيدة والمشبة والغنية بالفيتامينات والالياف.

تناول الخضراوات

ولكي تحافظ على صحتك، وصحة الجهاز الهضمي يشير طبيب الباطنة إلى ضرورة تناول الخضراوات قليلة الدسم للحفاظ على صحة المعدة والامعاء والحرص على تناول كمية قليلة من الأرز والمرونة والعيش في الوجبات اليومية، وفقا لما كشفه طبيب الجهاز الهضمي.

تحضير الوجبات بزيت الزيتون أو تحضيرها بزيت الذرة

ومن الأفضل تناول الوجبات عن طريق تحضيرها بزيت الزيتون أو تحضيرها بزيت الذرة، وخاصة عند إعداد وجبة المكرونة والأرز، وفي حالة تناول اللحوم الحمراء (الأضحية) من الأفضل تناولها دون الدهون ومنزوعة الدهون ومسلوقة، حسب قول طبيب الباطنة.

تناول المياة والسوائل الدافئة

وطالب طبيب الباطنة بضرورة تناول المياة على مدار اليوم بكميات مع الحرص على تناول المزيد من السوائل الدافئة، أبرزها الينسون والنعناع والأفضل تكون السوائل بين الوجبات للهضم الجيد ومنعا لمشكلة في المعدة، مع الحرص على تجنب المعلبات والعصائر المليئة بالمواد الحافظة لأن هذا يضر بالمعدة ويؤثر على الهضم.