الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض الكلى عند الشباب.. إجراءات مهمة للوقاية

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 11:35 م
الكلى
الكلى


من المعروف أن مرض الكلى يرتبط بكبار السن، ولكنه أصبح يظهر بصورة كبيرة بين الشباب، وهذا يرجع للعديد من العوامل الخاطئة التي يتبعها الأشخاص، من نظام غذائي سيء لعادات خاطئة ونمط حياة غير جيد.

ونستعرض ضمن النقاط التالية عبر «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول الصائح التي يجي اتباعها لتجنب ظهور مرض الكلى بين الشباب، حيث يجب الالتزام بالنصائح ومتابعة الطبيب بشكل منتظم في حالة كان الفرد يصاب بأمراض مزمنة آخرى كارتفاع الضغط والسكر.

سبب انتشار أمراض الكلى بين الشباب

ووفقا لما أوضحه موقع تايمز ناو، تبين أن أمراض الكلى تنتشر بين الشباب نتيجة تناول الأملاح والسكريات والدهون الضارة واللحوم المصنعة والجاهزة مما يحدث مشكلات صحية خطيرة ويعرض الشخص لمشاكل في الضغط والسكر مما يسهل الإصابة بمرض الكلى.

كما أنه يوجد سبب أخر لانتشار أمراض الكلى بين الشباب وهو زيادة الوزن وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل جيد واتباع نظام غذائي غير صحي يهدد وزن الجسم ويحدث مشكلة في الكلى.

وفي حالة كان الشباب معرضين للإصابة بمرض السكر أو ارتفاع الضغط فبالتالي يحدث تلف في الكلى، ومن الافضل مراقبة مستوى السكر في الدم وقياس الضغط بانتظام والمتابعة الفورية واتباع بعض الإجراءات البسيطة للوقاية من امراض الكلى.

الكلى 

إجراءات للوقاية من مرض الكلى عند الشباب

وعن الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها للوقاية من مرض الكلى عند الشباب، يقول خبراء الصحة عبر موقع تايمز ناو، إنه يجب الحرص على اتباع نمط حياة صحي متوازن وتناول الأطعمة المفيدة كالفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون، والابتعاد عن السكريات.

وحذر الخبراء من اللحوم المصنعة، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث ان المحافظة على نشاطك البدني من أفضل الطرق للوقاية من الامراض منها السكر والضغط، حيث يجب ممارسة التمارين الرياضية يوميا مدة نصف ساعة على الأقل.

وينصح الخبراء بضرورة الفحوصات المكبرة للكلى للتأكد من عملهم بشكل صحيح، وقياس الضغط ومعرفة مستوات الجلوكوز بالدم، وعلاج أي مشكلة صحية مبكرا لتفادي المخاطر والوقاية من التعرض لأمراض الكلى.