الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل غذاء لمريضات متلازمة تكيس المبايض.. أخصائي يوضح

الخميس 13/يونيو/2024 - 03:00 ص
تكيس المبايض
تكيس المبايض


مشكلة تكيس المبايض، تنتشر بين النساء نتيجة عوامل منها السمنة وعوامل وراثية، أو نتيجة مقاومة الأنسولين وارتفاع هرمون الأندروجين.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية عبر «صحة 24»، أفضل أطعمة لمريضات لمتلازمة تكيس المبايض، والوقاية المناسبة.

الوقاية من متلازمة تكيس المبايض

وقال الدكتور أحمد هيكل، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية، إنه يجب اتباع مجموعة من الطرق الوقائية للحفاظ على الصحة من مخاطر متلازمة تكيس المبايض، للتقليل من أعراض المرض، ناصحا بضرورة إنقاص الوزن ودهون البطن التي تعتبر مشكلة.

وأشار طبيب العلاج الطبيعي، إلى ضرورة تناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مع محاولة ممارسة التمارين، فلا بد أن يتم تناول أكلات لا تعمل على ارتفاع الأنسولين لتفادي مقاومته.

ونصح بضرورة المتابعة مع الطبيب بشأن النظام الغذائي الجيد لحل المشكلة تماما، وتناول العلاجات الدوائية وهو جزء مهم لعلاج المشكلة.

أفضل غذاء لمريضات متلازمة تكيس المبايض

وقال الدكتور أحمد هيكل إن نحو 70% ممن لديهن أعراض متلازمة المبايض لديهن مقاومة أنسولين، والأنسولين عندما يزيد في الجسم، يعمل على ارتفاع معدل الالتهابات في الجسم ويحدث إفراز لهرمونات الأندروجين منها شعر كثيف في الوجه أو في بعض مناطق الجسم  كما يحدث حب الشباب والزيادة في الوزن.

وعن أفضل غذاء لمريضات متلازمة تكيس المبايض، فهو تناول النشويات، حيث يجب الاهتمام بها وتناولها خصوصا التي تصنع من القمح والشوفان، كما ينبغي الاهتمام بالأرز البني، وتناول البليلة، لاحتوائها على ألياف عالية، وبالتالي لا يسبب ارتفاع الأنسولين في الدم، محذرا من الدقيق الأبيض لأنه يسهل هضمه ويمتص بسرعة، وبالتالي يحدث ارتفاع الأنسولين.

تكيس المبايض

كما نصح بضرورة تناول الخضراوات منها القرنبيط والكرنب والبروكلي والسبانخ والخس والجرجير والخيار والكوسة والطماطم والفلفل بألوانه والبطاطا الحلوة، والابتعاد عن البطاطس.

كما يجب الاهتمام بتناول الخضراوات الداكنة، والفواكه مهمة جدا لوجود نسبة من الألياف بها ومنها التفاح والكمثرى والخوخ والفراولة والتوت والأفوكادو، ولا يجب تناول الفاكهة عصيرا لأن العصائر تعمل على تكسير الألياف الموجودة في الفاكهة والهضم يكون أسرع ويعمل على رفع مستويات السكر في الدم بسرعة، كما يجب الابتعاد عن الفواكه المجففة.

وأشار إلى تناول البقوليات من العدس والفول والحمص والفاصوليا البيضا واللوبيا والمكسرات والفول السوداني واللوز والفستق وعين الجمل والكاجو، ناصحا بتناول زيت الزيتون وجوز الهند والابتعاد عن بقية الزيوت الأخرى.