الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب ارتفاع عدد الإصابات بحمى الضنك في أوروبا.. ما أعراضها؟

الخميس 13/يونيو/2024 - 05:00 ص
ما هي أعراض حمى الضنك؟
ما هي أعراض حمى الضنك؟


عقب ارتفاع عدد الإصابات بحمى الضنك وأمراض أخرى مرتبطة بالبعوض في أوروبا، حذرت هيئة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي من حالات الإصابة بحمى الضنك وغيرها من الأمراض المرتبطة بالبعوض التي بدأت تزداد في أوروبا بشكل كبير، إذ يوفر تغير المناخ الظروف الملائمة لانتشار البعوض الغازي. 

كما شدد المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية على ضرورة اتخاذ عدة إجراءات لمكافحة مع واحتواء هذه الأمراض، مثل: الناموسيات، ورش المبيدات الحشرية بالبخاخات، وتطبيق الأنواع الثابتة منها على الجدران والأرضيات.

وكانت هيئة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي قد كشفت عن زيادة أعداد الإصابات بحمى الضنك التي تم التقاطها محليًا بالاتحاد الأوروبي، فضلًا عن إأيسلندا وليشتنشتاين والنرويج من 71 عام 2022 إلى 130 عام 2023؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي أعراض حمى الضنك؟.

ما هي أعراض حمى الضنك؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض حمى الضنك؟، توضح الدكتورة رنا مصطفى حسن عبدالستار، أخصائي الأمراض الباطنية، أن حمى الضنك مرض ينتقل عبر البعوض، وعادة ما ينتشر بالمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم، مشيرة إلى أنه في كثير من الحالات لا تظهر أي أعراض للمرض على كثير من الأشخاص في حال إصابتهم بعدوى حمى الضنك.

وتنوه أخصائي الأمراض الباطنية إلى أنه عند ظهور الأعراض، فقد يتم تشخيصها خطأ على أنها أعراض لأمراض أخرى، كالإنفلونزا، موضحة أن الأعراض عادة ما تظهر بعد مدة  تتراوح ما بين 4 ـ 10 أيام من التعرض للدغة بعوضة مُعدية.

وتذكر الدكتورة رنا مصطفى حسن عبدالستار، أن أعراض حمى الضنك عادة ما تكون على النحو التالي:

  • الشعور بالصداع.
  • مع الإحساس بوجع في العضلات أو العظام أو المفاصل.
  • وكذلك يشعر المصاب بحمى الضنك بالغثيان والتقيؤ.
  • بجانب الشعور بألم خلف العينين.
  • مع ملاحظة ظهور طفح على الجلد.

وتنوه أخصائي الأمراض الباطنية إلى أنه يمكن أن تنقل السيدات المصابات بحمى الضنك أثناء الحمل، الفيروس إلى الطفل عند الولادة، فضلًا عن أن أطفال النساء المصابات بحمى الضنك أثناء الحمل يكونون أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة، أو قد يتعرضون للإصابة بالضائقة الجنينيَّة.

بعوضة مسببة لحمى الضنك تقف عبى يد شخص

هل حمى الضنك خطيرة.؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل حمى الضنك خطيرة؟، تذكر أخصائي الأمراض الباطنية، إلى أن خطورة حمى الضنك تتراوح ما بين الإصابة بحمى خفيفة أو شديدة، مع ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، منبهة إلى أنه من الممكن أن يتسبب أحد أشكال حمى الضنك الشديدة المعروف بـ"حمى الضنك النزفية" في حدوث نزيف داخلي وتلف للأعضاء، مع انخفاض مفاجئ في ضغط الدم فيما يعرف بـ"الصدمة" أو كذلك الوفاة.

وتؤكد الطبيبة أن حمى الضنك الحادة تعد من الحالات المرضية الطارئة التي تهدد حياة المصاب، وتستوجب طلب الرعاية الطبية الفورية وبخاصة لمن زار مؤخرًا منطقة تنتشر بها حمى الضنك، أو لمن أُصيب بالحمى وظهر عليه أي أعراض تحذيرية، والتي تتضمن:

  • الشعور بألم حاد في المعدة.
  • الشعور صعوبة في التنفس.
  • كذلك وجود دم في الأنف أو اللثة أو بالقيء أو بالبزاز.