الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكبدة للحامل خلال أيام عيد الأضحى المبارك 2024.. هذا ما قاله الأطباء

الإثنين 17/يونيو/2024 - 02:00 ص
الكبدة
الكبدة


تريدين تناول الكبدة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، لابد من معرفة مدى خطورتها على الصحة والأشهر المناسبة في الحمل لتناول الكبدة دون حدوث مضاعفات لك وللجنين.

الكبدة للحامل خلال أيام عيد الأضحى المبارك 2024

ونستعرض لكم عبر موقع «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول الكبدة للحامل خلال أيام عيد الأضحى المبارك 2024.

ومن جهته، قال الدكتور طارق كمال، أخصائي النساء والتوليد والحقن المجهري، إن الحامل ممنوعة من تناول الكبدة أول 3 شهور من الحمل سواء ضاني أو بقري أو كبدة الفراخ أيضا.

أضاف: ويرجع السبب في منع الحامل عن تناول الكبدة في الشهور الاولى من الحمل إلى أنه يوجد بها نسبة عالية من فيتامين A والتي من المحتمل أن تسبب تشوهات في الجنين.

الكبدة 

ونصح أنه مع بداية الشهر الرابع من الحمل من المحتمل تناولها مرة شهريا مع استشارة الطبيب المختص، وفي حالة كانت الحامل خلال أيام العيد تخطت الشهر الرابع فيمكن تناولها مرة شهريا. 

وفي نفس السياق، اتفق الدكتور أحمد الصواف استشاري النساء والتوليد، مع أن الحامل في الشهور الاولى من الحمل لا ينصح بأن تتناول الكبدة مطلقا، فعلى الرغم أنها تعتبر غنية بالحديد والبروتين، إلا أن الإفراط في تناولها مضر لأنها غنية بفيتامين أ وله العديد من الاثار الجانبية على صحة الجنين، ومن الممكن تناول الكبدة مرة أو مرتين شهريا، مع بداية الشهر الرابع.

وخلال أيام عيد الأضحى المبارك، فلا مانع من تناول الكبدة أول وثاني أيام العيد مع استشارة الطبيب المعالج ومعرفة الكمية المسموح بها. 

عيوب خلقية للجنين نتيجة تناول الحامل للكبدة

وحسب الدراسات تبين أن العيوب الخلقية للجنين تحدث نتيجة لإفراط الحامل في تناول الكبدة، أو الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، ولا يحدث تشوهات للجنين طالما كانت جرعة الكبدة منخفضة وتناولها بكمية قليلة وباعتدال، حيث كشف العلماء أن تناول الكبدة أسبوعيا بمقدار منخفض بل يشكل خطورة على صحة الحامل والجنين، حيث انقسمت الأراء حول خطورتها من عدم خطورتها في حالة تناولها أسبوعيا فالمنظمات الصحية أقرت أن المراة لا تتجاوز درجة الخطورة مطلقا مهما أكلت منها ولابد من التقليل منها لتجنب أي مشكلات وتناولها باعتدال.