الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل القهوة تسبب الجفاف؟.. تعرف على الحقيقة

الأربعاء 19/يونيو/2024 - 02:00 ص
هل القهوة تسبب الجفاف؟
هل القهوة تسبب الجفاف؟


هل القهوة تسبب الجفاف؟.. تعد القهوة المشروب المفضل لملايين الأشخاص حول العالم، إذ تمنح جرعة الكافيين دفعة من الطاقة، ما يساعدك على الاستيقاظ في الصباح أو التغلب على الكسل في منتصف اليوم، ومن المعروف ان الكافيين مدر للبول، وهو ما يدفع الكثير من الناس إلى التساؤل: هل تسبب القهوة الجفاف؟

هل القهوة تسبب الجفاف؟

حسب موقع "هيلث نيوز" فالجفاف يؤثر على وظائف الجسم الطبيعية ومن المحتمل أن يهدد الجفاف حياة الرضع والأطفال وكبار السن، وحيث ان أكثر من 50% من جسم الإنسان يتكون من الماء، وكل خلية تحتاج إلى الماء لتعمل. وبدون كمية كافية من الماء، لن تعمل الخلايا والأنسجة والأعضاء بشكل صحيح.

علامات جفاف الجسم 

وحول علامات جفاف الجسم فإنها تشمل التالى:

جفاف الفم 

بول أصفر داكن

تعب

صداع

دوخة

جلد جاف

يحتوي كوب واحد من القهوة على حوالي 90-200 ملليجرام من الكافيين

ما الاحتياجات اليومية للجسم من السوائل؟

وتعتمد كمية المياه التي يحتاجها الجسم يوميًا على العمر والوزن ومستوى النشاط والطقس والصحة العامة، ويبلغ المدخول الغذائي المرجعي من الماء للنساء 2.7 لترًا اى ما يوازى 11 كوبًا يوميًا وللرجال 3.7 لترًا اى ما يوازى 16 كوبًا يوميًا.

هل القهوة تصيب بالجفاف؟

ويحتوي كوب واحد من القهوة على حوالي 90-200 ملليجرام من الكافيين وهو الذى يعتقد انه السبب الاول فى الجفاف، وهو مدر للبول، ويزيد من التبول.

ويمتص الجسم الكافيين الموجود في القهوة بسرعة، وفي غضون 30 دقيقة، يشعر الجسم باليقظة والنشاط، وقد يؤدي هذا إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لفترة وجيزة، ويكون الجسم غير قادر على تخزين الكافيين، ويقوم الكبد بإزالته من مجرى الدم ويرسل المادة إلى الكليتين لإفرازها.

ويؤثر الكافيين على توازن الماء والملح في الكلى، ما يؤدي إلى زيادة إدرار البول وزيادة إفراز الصوديوم في البول وتسبب هذه التأثيرات زيادة قصيرة في التبول، وهي السبب الذي يجعل الكثير من الناس يربطون القهوة بالجفاف، ومع ذلك، فإن كمية السوائل المفقودة من زيادة التبول ليست كافية للتسبب في الجفاف.

وذل فإذا كنت تشرب القهوة بانتظام، فإن كمية السوائل التي تفقدها نتيجة زيادة التبول لا تذكر، علاوة على ذلك، فإن تناولك اليومي من القهوة قد يفيد في الترطيب وتوازن السوائل.