السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإسهال في العيد.. استشاري يوضح

الخميس 20/يونيو/2024 - 02:00 ص
أسباب الإسهال في
أسباب الإسهال في العيد


أسباب الإسهال في العيد.. الإسهال هو حالة مرضية، وقد تسبب الفرحة بقدوم العيد ارتكاب بعض العادات الغذائية لدى الكثيرين ما ينتج عنه حدوث اضطرابات هضمية في العيد، وإسهال.

أسباب الإسهال في العيد 

وحول العادات الغذائية الخاطئة في الأعياد، والتي تسبب الإسهال ما يلي وفق الدكتور مصطفى عبد الفتاح استشاري الجهاز الهضمى والمناظير:

الإفراط في تناول الوجبات ذات المحتوى الدهني العالي أو المقليات، حيث يتأخر هضم تلك الوجبات في الجهاز الهضمي؛ وبالتالي لا يحدث لها الامتصاص بالشكل المطلوب؛ مما يدفع بها إلى القولون الذي يحولها إلى أحماض دهنية، حيث تحفز تلك الأحماض الدهنية القولون لإنتاج السوائل مسببة بالإسهال.

مع الإقبال المبالغ فيه على الأطعمة والأشربة المحلاة، حيث تضطر المعدة إلى زيادة السوائل بهدف التخفيف من السكريات المرتفعة في الوجبة، وزيادة السوائل يتخلص منها الجهاز الهضمي عن طريق الإسهال، ويكون ذلك بعد 30 دقيقة من تناول كمية كبيرة من السكر.

شرب كم كبير من القهوة، سواء التي تحتوي على الكافيين أو لا، وهو ما يسبب الإصابة بالإسهال، حيث تعمل القهوة على تحفيز زيادة حركة الأمعاء الدقيقة، وزيادة إفراز المادة الصفراوية من الكبد؛ ما يسبب سرعة تفريغ القولون.

عدم تنظيم أوقات الوجبات، وهو من ضمن الأسباب كذلك، فالشراهة نحو الطعام تجعلك مقبلًا على تناوله في أي وقت؛ ما يُسبب المزيد من اضطراب الهضم.

تناول الطعام أو الشراب المكشوف من الشوارع  قد تُسبب حدوث الإسهال في الأعياد

الإفراط في تناول المشروبات الغازية، وهو سلوك خاطئ، فقد يظن البعض أن المشروبات الغازية وسيلة جيدة للهضم، لكن الحقيقة أنها تزيد اضطراب الهضم سوءً، أضف إلى ذلك أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر، فقد تحتوي عبوة المشروبات الغازية ذات 300 مل على 14 ملعقة سكر.

تناول الطعام أو الشراب المكشوف من الشوارع، لان هذه الوجبات قد تكون ملوثة بالبكتيريا أو الطفيليات التي تُسبب حدوث الإسهال في الأعياد.

قلة النوم ومواصلة الليل بالنهار في أيام العيد، ويؤدي ذلك إلى إجهاد الجسم؛ مما يساعد على اضطرابات الجهاز الهضمي.

الفيروسات، وهناك أنواع معينة من الفيروسات التي تُسبب الإسهال، ويُعتبر فيروس الروتا هو السبب الأكثر شيوعًا لإصابة الأطفال بالإسهال الحاد.

البكتيريا والطفيليات، حيث أن تناول الطعام والشراب الملوث بالبكتيريا المسببة للأمراض أو الطفيليات هو سبب الاسهال بعد الأكل، وهو ما يُعرف بإسهال المسافرين.

حساسية تجاه الطعام، وقد يعانى بعض الأشخاص حساسية نحو أنواع معينة من الطعام، مثل البيض، أو لبن الأبقار، أو فول الصويا، ما قد يعرضهم للإسهال في الأعياد؛ بسبب الاندفاع نحو تناول الطعام دون النظر لمكوناته، فعلى سبيل المثال فإنه يُوجد بعض الأشخاص الذين لا يتحمل جهازهم الهضمي التعامل مع اللاكتوز الموجود في الألبان ومنتجاتها، ما يُسبب الإسهال في حال تناوله.

مشاكل الجهاز الهضمي، وتصيب بعض الأمراض الجهاز الهضمي، مسببةً الإسهال، حيث يكون الإسهال في هذه الحالة هو أحد الأعراض الخاصة بمرضٍ ما، ومن أمثلة تلك الأمراض، مرض كورن، ومتلازمة القولون المتهيج، وتسبب هذه النوعية من الأمراض  لأصحابها إسهالًا مزمنًا.

العمليات الجراحية، وقد يتعرض الشخص للإسهال بعد إجراء جراحةٍ له في منطقة البطن، وقد تكون الجراحة لأي جزء في الجهاز الهضمي؛ مثل: المعدة، أو الأمعاء الدقيقة، أو الكبد، أو الطحال.