الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إعلان القضاء عليه في تشاد.. ما هو مرض النوم؟

الجمعة 21/يونيو/2024 - 02:56 م
ما هو مرض النوم؟
ما هو مرض النوم؟


ما هو مرض النوم؟..  أعلنت منظمة الصحة العالمية فى بيان لها، أن تشاد تخلصت من داء المثقبيات الأفريقي البشري المعروف أيضًا بمرض النوم، والذي يعد مشكلة صحية عامة، وهو أيضًا أول مرض استوائي مهمل يتم القضاء عليه في تلك الدولة.

جدير بالذكر أن تشاد تعد هي الدولة الـ51 التي تعترف منظمة الصحة العالمية بقضائها على مرض استوائي مهمل، وتجاوت بذلك علامة منتصف الطريق في اتجاه هدف 100 دولة المحدد لعام 2030، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض النوم؟   

ما هو مرض النوم؟   

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض النوم؟، يوضح الدكتور عباس الفرطوسي، المتخصص في علوم الحياة الأحياء المجهرية، أن مرض النوم، عبارة عن مرض طفيلي ينتقل عن طريق ذبابة "تسي تسي" المنتشرة بإفريقيا جنوب الصحراء، فهو من أمراض المناطق المدارية المنتشرة بشكل كبير ويسفر عن الوفاة تُرك دون علاج.

أسباب مرض النوم

وعن أسباب مرض النوم، يشير الدكتور عباس الفرطوسي، إلى أن هو مرض النوم يعد مرض طفيلي منقول، ينتج عن العدوى بأحد طفيليات الأوّالي المنحدرة من جنس المثقبيات، منبهًا إلى أن هذا المرض ينتقل إلى الإنسان من خلال لدغات ذبابة التسي تسي، لاسيما من جنس اللواسن، والتي تكتسب العدوى من البشر أو من حيوانات تسبب طفيليات تمرض البشر.

انتشار مرض النوم ببعض دول إفريفيا

ما أعراض مرض النوم؟

وبخصوص إجابة سؤال ما أعراض مرض النوم؟، يذكر أخصائي علوم الحياة الأحياء المجهرية، أن لدغة ذبابة تسي تسي عادة ما تتسبب في ظهور الأعراض التالية:

  • قرحة حمراء.
  • كما قد تظهر على الشخص الملدوغ، خلال عدة أسابيع، أعراض أخرى ومنها: الحمى وتورّم في العقد اللمفية ووجع في العضلات والمفاصل وصداع وتهيّج.
  • وخلال المراحل المتقدمة يضر المرض بالجهاز العصبي المركزي، ما يسفر عن تغيّر شخصية المريض واضطراب ساعة جسمه البيولوجية، فيخلط الأمور ويختل توازنه ويصعب عليه المشي والحديث.
  • كما قد تتفاقم تلك المشكلات خلال عدة سنوات، وتكون النتيجة وفاة المريض في حال عدم تلقيه العلاج المناسب للحالة.