السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض مرض النوم؟.. الحمى واختلال التوازن أبرزها

الجمعة 21/يونيو/2024 - 11:08 م
ما أعراض مرض النوم؟
ما أعراض مرض النوم؟


ما أعراض مرض النوم؟.. يعد مرض النوم المعروف أيضًا داء المثقبيات الإفريقي البشري من الأمراض الطفيلية، وينتشر هذا المرض في أجزاء من إفريقيا الاستوائية فقط أي بالصحراء الجنوبية الإفريقية، حيث تعيش ذبابة" تسي تسي" التي ينتقل المرض من خلالها، وهو مرض خطير قد يتسبب في وفاة المريض في حال عدم علاجه؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما أعراض مرض النوم؟.

ما أعراض مرض النوم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما أعراض مرض النوم؟، يوضح الدكتور عباس الفرطوسي، المتخصص في علوم الأحياء المجهرية، أن لدغة ذبابة تسي تسي في العادة تتتسبب في ظهور عدة أعراض  ومن أبرزها ما يلي:

  • ملاحظة ظهور قرحة حمراء.
  • وخلال عدة أسابيع، يظهر على الشخص الملدوغ من ذبابة التسي تسي الحاملة للعدوى، أعراض أخرى كالحمى وتورّم العقد اللمفية، مع الشعور بألم في العضلات والمفاصل فضلًا عن الصداع والتهيّج.
  • وخلال المراحل المتقدمة يتضررالجهاز العصبي المركزي، فيعاني المريض من اضطرابات بساعة جسمه البيولوجية، وتظهر عليه أعراض كالشلل الرعاش فيختل توازنه ويصعب عليه المشي والحديث.
  • وأخيرًا، خلال عدة سنوات تتظور المشكلة وقد يسفر المرض عن وفاة المريض، وخاصة في حال عدم علاجه كما ينبغي.

كيف يصاب الإنسان بمرض النوم؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف يصاب الإنسان بمرض النوم؟، يشير أخصائي علوم الحياة الأحياء المجهرية إلى أن مرض النوم عادة ما ينتقل إلى البشر من خلال لدغات ذبابة التسي تسي والتي تكون من جنس اللواسن وتكتسب عدواها من البشر أو من حيوانات تنتج طفيليات تعدي البشر. 

جدير بالذكر أن ذباب التسي تسي ينتسر بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى فقط، ولكن لا يتم نقل المرض إلاّ من خلال فصائل معيّنة منه وهى المثقبية البروسية، فهذا الطفيلي يوجد في نوعين وهما على النحو التالي: 

  • المثقبية البروسية الرودوسية بشرق أفريقيا.
  • وأيضًا المثقبية البروسية الغامبية بغرب إفريقي.

وينتقل كل من هذين الطفيلين إلى البشرمن خلال لدغات أو لسعات ذبابة الـ"تسي تسي".

طفل مصاب بمرض النوم

هل مرض النوم معدٍ؟

وحول إجابة سؤال هل مرض النوم معدٍ؟، ينوه الدكتور عباس الفرطوسي، بأن مرض النوم في الغالب يعد أحد نوعين من مرض معدٍ مستوطن وقاتل يصاب به البشرِ والحيواناتِ بإفريقيا الاستوائية، موضحًا أن العدوى تحدث من خلال تعرض الإنسان أو الحيوان للسعة ذبابات الـ"تسي تسي" المصاب بالمرض، فهذه الذبابة تستوطن بالأجزاء المظلمة على جوانب البحيرات والأنهار والمستنقعات.