الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف الخضراوات الورقية المفيدة للصحة

الإثنين 24/يونيو/2024 - 07:15 م
الزعتر
الزعتر


الخضراوات الورقية الداكنة، توجد بها نسبة عالية من الألياف، والتي تعزز شعورك بالشبع فضلا عن أنها غنية بالفيتامينات المفيدة للصحة، حيث يجب معرفة الخضراوات المناسبة لصحتك، لتناولها والحفاظ على الوزن من الزيادة والحماية من الأمراض.

الخضراوات الورقية المفيدة للصحة

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الخضراوات الورقية الداكنة المفيدة للصحة، وفق ما أكدته الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية التغذية العلاجية.

البقدونس

وقالت أخصائية التغذية العلاجية، إنه يمكن تناول البقدونس، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، فيما يحتوي على نسبة من فيتامين ك، كما يجب تناول 10 جم منه يوميا.

وأضافت أن البقدونس يحتوي على فيتامين K والذي يُساعد على تخثر الدم، فضلا عن أنه يعمل على تنظيم عمل الأوعية الدموية والقلب. 

وأوضحت أن البقدونس يحتوي على البوتاسيوم، ومفيد لتعزيز صحة الكلى وتقوية العظام كما أنه يحتوي على فيتامين أ وبيتا كاروتين، ومفيد لتعزيز النظر.

الشبت

ولفتت إلى أن الشبت من الخضراوات التي تحتوي على عنصر المغنيسيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين С، ومفيد في سرعة التئام الجروح، فضلا عن تعزيز الجهاز المناعي بالجسم.

وقالت: كما أن الشبت يساعد على هضم الأطعمة المليئة بالدهون والتخلص من الكوليسترول الزائد والحماية من مخاطر أمراض القلب والاوعية الدموية، فيما أن الشبت مفيد في منع التشنجات والحفاظ على صحة الأمعاء.

البصل الأخضر 

وتوضح أن البصل الأخضر من الخضراوات الورقية المفيدة لعلاج نزلات البرد وتقوية الجهاز المناعين حيث انه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K والبوتاسيوم، وهما عناصر مهمة لحماية القلب والأوعية الدموية.

ويحتوي البصل الأخضر على عناصر الكالسيوم والسيليكون، لتقوية العظام، حيث يحتوي على عنصر الكوبالت للذاكرة الجيدة ومساعدة امتصاص الحديد بالجسم.

الجرجير

وأضافت: «الجرجير غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم»، معلنة أنه يقوي العظام ينظم ضربات القلب يحتوي على حمض الفوليك المفيد للنساء فترة الحمل.

الزعتر

وبالإضافة لما سبق، يمكن إدراج الزعتر ضمن النظام الغذائي حيث أنه مفيد للصحة، ويحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز وفيتامينات سي وب وأ.

ونصح بإضافة الزعتر على الأسماك واللحوم والخضراوات، كما أنه مفيد كمشروب للشعال وتخفيف ألم الدورة الشهرية.