الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا نفعل في الحر الشديد؟.. نصائح ضرورية تعرف عليها

الإثنين 24/يونيو/2024 - 08:30 م
ماذا نفعل في الحر
ماذا نفعل في الحر الشديد؟


ماذا نفعل في الحر الشديد؟.. تتجاوز درجات الحرارة في الغرب الأوسط والساحل الشرقي الـ 100 درجة فهرنهايت، فتزداد موجات الحر سخونة، ويسفر الاحتباس الحراري عن طقس شديد الحرارة، فقد كان عام 2023 الأكثر سخونة على الإطلاق، ويتوقع بعض العلماء أن يكون عام 2024 أكثر سخونة بوجه عام، فمع ارتفاع درجات الحرارة، تزداد المخاوف فيما يخص الأمراض التي ترتبط بالحرارة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على ماذا نفعل في الحر الشديد؟. 

ماذا نفعل في الحر الشديد؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا نفعل في الحر الشديد؟، ذكرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أن هناك عدة طرق تجعل الشخص يظل باردًا داخل المنزل ومن أبرزها ما يلي:

  • الستائر المعتمة التي تمنع دخول ضوء الشمس من المساحة إلى مراوح السقف التي تحافظ على دوران الهواء.
  • كما يجب البقاء هادئًا أثناء ممارسة الرياضة، فعلى العدائين إبطاء وتيرتهم واختيار الركض بدلًا من ذلك أو التنزه في غابة مظللة أو كذلك اللجوء لخيار يمكن ممارسته بالداخل كاليوغا.
  • وتحث إدارة السلامة والصحة المهنية على ضرورة توخي الحذر عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع فوق 80 درجة فهرنهايت، مع محاولة تجنب التعرض للحرارة ما بين الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً قدر المستطاع، إذ أنه من الممكن أن تكون موجات الحر مميتة لدى أولئك الذين يعانون من مشكلات الصحة العقلية.
  • كما يجب على البالغين والأطفال والرضع عند الخروج أثناء النهار، ارتداء النظارات الشمسية والملابس ذات الألوان الفاتحة والقبعات واسعة الحواف؛ من اجل تظليل أنفسهم من أشعة الشمس.

 جدير بالذكر أن الأطفال لا يتعرقون بنفس القدر الذي يتعرق به البالغون، لذلك عندما يكون مؤشر الحرارة أكثر من 100 درجة، فيجب عليهم البقاء في المنازل؛ إذ يكون المناخ خاضع للرقابة معظم اليوم.

  • وفي حال تعرض أحد للإنهاك الحراري أو ضربة الشمس أثناء موجة الحر التي تتضمن أعراضها الإرهاق الحراري، والشعور بالغثيان والقيء، وكذلك الإغماء وصعوبة الكلام والضعف الجسدي والصداع وخفقان القلب والجلد الرطب، فيجب نقل من يعانون من هذه الأعراض على الفور إلى مكان مكيف، كما نقوم بإزالة أي ملابس وأحذية وجوارب ثقيلة، ومسح أنفسهم بمنشفة مبللة بالماء البارد، لاسيما على مناطق الرقبة والوجه، كما يتم تشجيع رشفات صغيرة ومتكررة من السوائل القائمة على المنحل بالكهرباء.
سيدة تعاني من ارتفاع درجة حرارة الجو

الحر الشديد ماذا يسبب؟

وبخصوص إجابة سؤال الحر الشديد ماذا يسبب؟، فحسبما ورد بمجلة تايم الأمريكية، تقتل الحرارة أكبر عدد من الأشخاص في الولايات المتحدة إذا ما قورنت بالأعاصير والفيضانات. 

جدير بالذكر أن الأطباء أيضًا يبحثون كيف يمكن أن تؤدي نوعية النوم السيئة خلال الأيام الحارة إلى زيادة أعراض القلق والاكتئاب.

كما أن هناك تأثيرات سيئة للشمس على الجلد، إذ أن التعرض لأشعة الشمس كثيرًا قد يسبب حروقًا حمراء كبيرة أو طفحًا جلديًا. 

كما أن حروق الشمس تزيد من خطورة الإصابة بسرطانات الجلد بما في ذلك سرطان الجلد، وداخل الجسم، قد يسبب الضغط الحراري على الأعضاء المختلفة حدوث مشكلات صحية طويلة الأمد أيضًا، فمثلا قد يسفر الجفاف عن الإضرار بقدرة الكلى على إفراز السموم، ومن ثم يزداد خطر الإصابة بحصوات الكلى وأمراض الكلى وكذلك السمنة.