السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتغلب على قلق النوم؟

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 05:51 م
كيف تتغلب على قلق
كيف تتغلب على قلق النوم؟


كيف تتغلب على قلق النوم؟.. قلق النوم هو شعور بالقلق بشأن كمية أو نوعية نومك، وغالبًا ما يؤدي القلق الذي تشعر به بشأن نومك إلى تفاقم تجربة نومك، ما يخلق دائرة من القلق وفقدان النوم، وفقدان النوم والقلق؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على كيف تتغلب على قلق النوم؟  . 

كيف تتغلب على قلق النوم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف تتغلب على قلق النوم؟، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بقلق النوم إذا كنت تعاني بالفعل من اضطراب في النوم، مثل الأرق، أو حالة صحية عقلية، مثل اضطراب القلق العام، وإذا كنت تعتقد أن نومك أو وقت استيقاظك يتأثر سلبًا بقلق النوم، ففكر في التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية، قد يكون بمقدورهم التوصية بممارسات النظافة أثناء النوم، أو تغيير نمط الحياة، أو العلاج، أو الأدوية لمساعدتك على التأقلم.

ويوصي الاطباء بعادات النوم ونمط الحياة المنتظمة لمساعدتك على التأقلم، ومن هذه العادات ما يلي:

  • إنشاء جدول نوم صحي.
  • وايضا الانخراط في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحفاظ على منطقة النوم مظلمة وباردة وهادئة ومريحة.
  • تجربة تقنيات الاسترخاء مثل القراءة والتأمل والابتعاد عن الشاشات عند اقتراب وقت النوم.
  • تجنب الكافيين والكحول والوجبات الثقيلة قبل النوم.
  • كتابة مخاوفك قبل النوم.
يوصي الاطباء بعادات النوم ونمط الحياة المنتظمة لمساعدتك على التأقلم

طرق علاج قلق النوم

وحول طرق علاج قلق النوم، فبالإضافة إلى تحسين عادات النوم وأسلوب الحياة، قد يشمل تعغيير العادات أو الدواء أو مزيجًا من الاثنين معًا حيث يمكن أن يحدد سبب وشدة القلق أثناء النوم خطة العلاج الخاصة بك ومن انماط العلاج:

العلاج السلوكي المعرفي

وهو شكل من أشكال العلاج الذي يمكن أن يساعد في تقليل القلق أثناء النوم. ويتضمن جلسات مع مقدم الرعاية الصحية العقلية لتحديد وتعديل السلوكيات وأنماط التفكير التي تثير القلق أثناء النوم، ومع العلاج السلوكي المعرفي، قد تشمل التغييرات السلوكية الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الأوقات كل يوم، والخروج من السرير عندما يمنعك القلق من النوم، وقضاء الوقت في سريرك فقط أثناء النوم.

الأدوية 

سواء كانت بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية قد تساعد أيضًا في تهدئة القلق أثناء النوم، حيث تحتوي بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية على مضادات الهيستامين المكونة لدواء الحساسية، والتي قد لا يوصى بها لفترات طويلة من الوقت لأنها قد تصبح أقل فعالية بمرور الوقت الا ان بعض الأدوية الموصوفة طبيًا قد تؤدي إلى الإدمان، لذا ستحتاج أنت وطبيبك إلى مراقبة تأثير الدواء عليك عن كثب طوال فترة العلاج.