الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي حمية داش؟.. تمنع ارتفاع ضغط الدم

الجمعة 28/يونيو/2024 - 11:00 ص
ما هى حمية داش؟
ما هى حمية داش؟


دائمًا ما نسمع عن حميات غذائية جديدة لإنقاص الوزن والحصول على الوزن المثالي والقوام الرشيق، ولكن هل هناك حمية غذائية تحافظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم؟، فهيا بنا نتعرف خلال السطور التالية على ما هى حمية داش؟.

ما هى حمية داش؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هى حمية داش؟، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي تعد حمية داش أحد الأساليب الغذائية التي تستخدم لمنع ارتفاع ضغط الدم أو علاجه، كما أنها أحد الأنظمة الغذائية الموصى باتباعها من قبل الأشخاص الراغبين في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما قد يساعد نظام داش أيضًا في تقليل مستوى الكوليسترول الذي يرتبط بمرض القلب، والذي يعرف بـ"كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة".

جدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة يعد ضمن عوامل الخطر الأساسية التي ترتبط بالإمرض القلب والسكتة الدماغية.

ما هي مكونات حمية داش؟ 

وبخصوص أجابة سؤال ما هي مكونات حمية داش؟، فحمية داش الغذائية تركز على تناول على الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى بعض مصادر البروتين التي تخلو من الدهون ومنها: الدجاج والأسماك، كما تتضمن نسبا قليلة من اللحوم الحمراء والملح والسكريات المضافة، مع مشتقات الحليب منزوعة الدسم أو قليلة الدسم، والفول والمكسرات.

أطعمة حمية داش الغذائية

ويشار إلى أن الأطعمة التي تحتويها حمية الأنظمة الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم المعروفة باسم داش تعد غنية بالعديد من المعادن ك البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم.  

ويرجع العلماء أن السبب الرئيسي لاستفادة الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم من حمية داش، يرجع إلى أنها تعتمد على التقليل من تناول الملح أو الصوديم.

فوائد حمية داش لمرضى السكري

وعن فوائد حمية داش لمرضى السكري، ربطت الكثير من الأبحاث بين النظام الغذائي وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إذ أظهرت بعض الدراسات أن حمية داش تفيد مرضى السكر، ويمكنها أن تحسن مقاومة الأنسولين.