السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من زيادة الوزن بسبب الحمل؟.. نصائح هامة تساعدك

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 08:30 ص
زيادة الوزن أثناء
زيادة الوزن أثناء الحمل.. أرشيفية


إن زيادة الوزن بشكل مناسب أثناء الحمل أمر ضروري لصحة ورفاهية كل من الأم والطفل النامي، ومع ذلك فإن التعامل مع تعقيدات زيادة الوزن أثناء الحمل قد يكون أمرًا شاقًا. في هذه المقالة، سوف نستكشف التحديات المرتبطة بزيادة الوزن أثناء الحمل ونقدم نصائح مفيدة لضمان اتباع نهج صحي ومتوازن.

تحديات زيادة الوزن أثناء الحمل:

  • الفروق الفردية

كل حمل فريد من نوعه، ويمكن أن يختلف نطاق زيادة الوزن الموصى به بشكل كبير بناءً على مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل (BMI) للمرأة، وبالتالي قد يكون تحقيق التوازن الصحيح أمرًا صعبًا، حيث قد تكتسب بعض النساء الوزن بشكل أسرع أو أبطأ مما تقترحه الإرشادات.

  • التغيرات الهرمونية

 يمكن أن تؤثر التقلبات الهرمونية أثناء الحمل بشكل كبير على شهية المرأة، والتمثيل الغذائي، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وبالتالي يصبح من الصعب الحفاظ على مسار صحي لزيادة الوزن.

زيادة الوزن أثناء الحمل
  • غثيان الصباح ونفور الطعام

غثيان الصباح ونفور الطعام، من الأحداث الشائعة أثناء الحمل، يمكن أن يجعل من الصعب على بعض النساء استهلاك العناصر الغذائية والسعرات الحرارية الضرورية لدعم نمو الطفل.

  • تعديلات نمط الحياة

 غالبًا ما يتطلب الحمل تعديلات كبيرة على نمط الحياة، مثل التغييرات في مستويات النشاط البدني، وجداول العمل، وأنماط النوم، هذه التغييرات يمكن أن تجعل من الصعب الحفاظ على نهج ثابت وصحي لإدارة الوزن.

  • العوامل العاطفية

يمكن للجوانب العاطفية والنفسية للحمل، مثل التوتر والقلق والمخاوف المتعلقة بصورة الجسم، أن تؤثر أيضًا على علاقة المرأة بالطعام وقدرتها على التحكم في زيادة الوزن.

نصائح للعناية بزيادة الوزن أثناء الحمل

التشاور مع مقدم الرعاية الصحية لوضع خطة شخصية لزيادة الوزن الصحي أثناء الحمل بناءً على احتياجاتك.

التركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية حيث توفر هذه الأطعمة العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لكل من الأم والطفل النامي.

السيطرة على غثيان الصباح والنفور من الطعام، وذلك عن طريق العثور على أطعمة بديلة يمكنك تحملها والتي لا تزال توفر العناصر الغذائية الضرورية. 

حافظي على النشاط البدني، مثل اليوغا قبل الولادة أو المشي أو السباحة، لدعم زيادة الوزن الصحي والصحة العامة. 

طوّر أسلوبًا واعيًا لتناول الطعام، مع الاهتمام بإشارات الجوع والامتلاء في جسمك. ي

إدارة التوتر وطلب الدعم، فيمكن أن يؤثر الحفاظ على عقلية صحية بشكل إيجابي على جهود إدارة الوزن.

تواصل بانتظام مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بشأن زيادة وزنك، وأي مخاوف قد تكون لديك، وأي تغييرات في صحتك الجسدية أو العاطفية.