الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حمية البيض لإنقاص الوزن.. أخصائي يكشف مخاطرها

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 03:30 م
البيض
البيض


نستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول حمية البيض، التي يتبعها البعض بغرض إنقاص الوزن، حيث تسبب مخاطر صحية عديدة ويجب تجنبها للحماية.

حمية البيض لإنقاص الوزن

وقال الدكتور فلاديمير لوغينوف أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، إن البيض مصدر بروتيني سهل الهضم وتكلفته بسيطة مقارنة باللحوم الحمراء، وهناك أشخاص يعتمدون عليه عند اتباع حمية البيض.

فوائد البيض

وأوضح طبيب الجهاز الهضمي، أن الإفراط في تناول البيض يسبب مخاطرللصحة، حيث يتبع المعظم حمية البيض لإنقاص الوزن، وله فوائد مذهلة متمثلة في فيتامينات A، E، K، D، بجانب الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء من المجموعة B. 

والبيض له العديد من الفوائد الأخرى حيث  يحتوي على الكالسيوم والحديد والنحاس واليود والبوتاسيوم والفوسفور، حسب قول أخصائي الجهاز الهضمي.

وتابع: من ضمن فوائد البيض الأخرى، فهو يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي تفيد لتركيب البروتين في جسم الإنسان.

كما أن البيض يحتوي على الليسيثين والكولين والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

البيض

مخاطر حمية البيض على الصحة

وعلى الرغم من فوائد البيض السابقة، إلا أن أخصائي الجهاز الهضمي، يشكك في حمية البيض وخاصة لمن لديهم مشكلة في ارتفاع الكوليسترول أو مشكلة في القلب أوالأوعية الدموية، حيث أن الإفراط في تناوله يسبب مشكلة للصحة.

وفي حالة تناول نسبة مرتفعة من البروتين في اليوم يحدث مشاكل في الكلى والكبد، وفي حالة كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة يحذر من تناول البيض.

ولفت أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، إلى أن الدراسات أثبتت أن البيض لا يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية، وفي حال الاعتماد على حمية البيض يفتقد الجسم بعض الفيتامينات ومع قلة الكربوهيدرات يشعر الشخص بالتعب واضطراب في مستويات السكر في الدم.

ما يجب فعله عند تناول البيض

وفي حالة تناول البيض لابد من إدراج معه الخضراوات والفواكه للحصول على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.