الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في شهر التوعية بسرطان العظام.. تعرف على خطورة المرض

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 10:30 م
سرطان العظام
سرطان العظام


في شهر التوعية بسرطان العظام، الموافق شهر يوليو من كل عام نستعرض ضمن النقاط التالية الإجابة عن سؤال مضمونه هل مرض سرطان العظام يسبب الوفاة؟، بجانب أبرز أعراض المرض.

سرطان العظام

هل سرطان العظام يسبب الوفاة؟

يعتبر مرض سرطان العظام من أخطر أنواع السرطانات، حيث يعرض المصاب به للوفاة، وخاصة عند نمو خلايا شاذة تنقسم بالعظام، وهو يعتبر من أنواع السرطانات النادرة، ولابد من سرعة إجراء الفحوصات الطبيبة لإنقاذ المريض في البداية قبل التعرض للمضاعفات.

أعراض سرطان العظام

وعن أبرز أعراض سرطان العظام قال الدكتور أحمد حسن جمعة، استشاري جراحة العظام والمفاصل، إنه يُصاب الشخص بألم وورم في العظام وظهور كتلة تكبر تحت الجلد، مع الضعف في العظام وسهولة تعرضها للكسر، وفقدان الوزن والضعف الشديد.

ومن جهته، أضاف الدكتور أحمد فليفل، استشاري جراحة العظام أنخ يجب التحدث مع الطبيب عند ظهور أي أعراض تتمثل في النقاط التالية:

  • ورم بالقرب من المنطقة المصابة
  • فقدان في الوزن غير مبرر
  • فقدان في الشهية
  • ضعف في العظام
  • الإصابة بالإرهاق
  • تعرض العظام للكسر
  • الشعور بالألم الشديد

متى تستدعي الحالة زيارة الطبيب؟

ويجب مراجعة الطبيب والتشخيص عند الشعور بألم في العظام ويظهر ويختفي، وخاصة عند زيادة الألم في الليل، ولا يزول بالمسكنات، حيث إنه لا يوجد سبب محدد للإصابة بسرطان العظام ولكن الكشف في توقيت مبكر أفضل للعلاج ومنع مضاعفات الورم.

أسباب محتملة لظهور سرطان العظام في الجسم

وعن الأسباب المحتملة لظهور مرض سرطان العظام في الجسم، من المحتمل أن يوجد تاريخ مرضي في العائلة وبالتالي يتعرض الشخص للسرطان، أو في حالة التعرض للعلاج الإشعاعي، ومن ضمن الأسباب الأخرى هو التعرض للمواد الكيميائية أو الإصابة بمرض باجيت، والفحص الدوري مهم والكشف المكبر ضروري للوقاية.

ووفقا لخبراء الصحة، فإن الأعراض الأولية لسرطان العظام يخلط الشخص بينها وبين الإصابة بالتهابات المفاصل، ومن المؤكد أن المرض يسهل انتشاره بشكل كبير في الحوض والعظام الطويلة في الساقين والذراعين.

ووفقا لمايو كلينك، تبين أن الأورام العظمية غير السرطانية من المفترض أن تظهر بشكل كبير وشائع من الأورام السرطانية، كما أن سرطان العظام في الواقع نادر الحدوث، فيما يشكل نسبة أقل من 1% من جميع أنواع السرطانات الأخرى.