الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي.. هذا ما يحدث للجسم

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 05:00 ص
المضاد الحيوي
المضاد الحيوي


في حالة استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي، يشكل خطورة على صحة الفرد، حيث إن أدوية المضاد الحيوي يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لمعرفة الجرعة المحددة منه لمنع تناول جرعة زائدة أو جرعة أقل للعلاج الصحيح.

ما يحدث للجسم عند استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول ما يحدث للجسم عند استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي، وفق ما كشفه الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي.

وأوضح أن تناول المضاد الحيوي بشكل عشوائي يشكل خطورة على الصحة، حيث أن المضاد الحيوي فعال في علاج الكثير من الأمراض واستعماله دون مراجعة الطبيب قد يشكل خطورة على صحتك، ويتسبب في ظهور الفيروسات والبكتيريا والتي لا يستطيع الجسم مقاومتها.

وأشار طبيب الجهاز الهضمي إلى أن تناول أي مضاد حيوي دون الرجوع للطبيب المختص يجعل الجسم غير قادر على مواجهة الأمراض، ويصعب علاجها.

المضاد الحيوي

لا تتناول الكحول مع المضاد الحيوي

وهناك خطأ يرتكبه الأشخاص عند تناول المضادات الحيوية، وهو تناول الكحول، حيث إن هناك أنواعا لا ينفع معها تناول الكحول مطلقا، مما يشكل خطورة على الصحة، ولا تعالج المريض بشكل صحيح.

وعن المضادات الحيوية التي لا ينصح بتناول الكحول معها، يقول أخصائي طب الجهاز الهضمي إن منها ميترونيدازول والمخصص في علاج جرثومة المعدة، والمعالج للأمراض المنقولة جنسيا، ويدخل في علاج بعض أمراض الأسنان.

كما ان أدوية السيفالوسبورينات منها (السيفالوسبورين - السيفترياكسون )، عقاقير طبية لا يسمح باستخدام مشروب الكحول معها، وهذا يؤثر على فاعليتها في الجسم ولا تعطي المريض النتائج المطلوبة.

ويلفت الطبيب الروسي، إلى أن المشروبات الكحولية عند تناولها مع المضادات الحيوية يحدث التهاب في الجسم وتفاقم المرض لدى المصاب، وفي حالة الإصابة بالأمراض وكتابة الطبيب المضاد الحيوي ضمن الروشتة العلاجية فمن الأفضل التوقف عن تناول الكحول لحين الانتهاء من جرعة المضاد الحيوية المخصصة للعلاج.

مخاطر تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة

وفي حالة تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة يصاب الشخص بخلل في بكتيريا الأمعاء المفيدة للجسم، ويحدث مشكلة في الجهاز المناعي والتأثير السلبي على صحة الجسم بشكل عام، حسب قول الطبيب الروسي.