الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يجب قياس الوزن مرة واحدة في الأسبوع؟.. إليكم الأسباب

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 10:00 ص
قياس الوزن
قياس الوزن


ينصح الدكتور نيك فولر، اختصاصي السمنة بجامعة سيدني الأسترالية بضرورة الاكتفاء بـقياس الوزن مرة واحدة في الأسبوع، عكس معظم الخبراء الذين يطالبون بالقياس بشكل يومي، وهذا يرجع للعديد من الأسباب والتي تتمثل في النقاط التالية:

أسباب قياس الوزن مرة واحدة في الأسبوع

ويوضح أن قياس الوزن الأسبوعي يساعد على إدارة الوزن بشكل جيد، حيث إن الأبحاث تؤكد أن قياس الوزن ما هو إلا استراتيجية فعالة لمعرفة الوزن الحالي للشخص في حالة اتباع حمية معينة ومعرفة الوزن بشكل عام.

ووفقا لمراجعة منهجية لحوالي 12 دراسة، تبين أن المشاركين أجروا قياس الوزن، منهم من قرر الصعود على الجهاز أسبوعيا ومنهم يوميا على مدار أشهر، حيث ظهرت نتائج واضحة لقياس الوزن الأسبوعي والوزن لديهم أصبح منخفضا.

وعند قياس الوزن الأسبوعي يكون هذا الأفضل لكي يتجنب الشخص هوس القياس طول الوقت، من خلال قراءة الأرقام إما منخفضة أو مرتفعة، ومن الأفضل قياس الوزن أسبوعيا في نفس اليوم ونفس موعد القياس.

وقياس الوزن بشكل أسبوعي منتظم يساهم في علاج أي مشكلة تظهر على الشخص مبكرا.

كما أنه من الأفضل قياس الوزن في الأسبوع لا اليوم، لأنه في اليوم الواحد من المحتمل أن يتعرض الشخص للتقلبات، مما يجعل مؤشرات نتائج الوزن غير مستقرة على نهاية الأسبوع.

قياس الوزن

تقلبات الجسم اليومية

ووفقا للدراسات تبين أن وزن الجسم يتقلب بنسبة 0.35% خلال الأسبوع، ومن ضمن أسباب تقلبات الجسم اليومية ما يلي:-

تناول طعام عالي الكربوهيدرات مما يعمل على زيادة الوزن بشكل مؤقت، نتيجة احتباس السوائل بالجسم مع الاحتفاظ بـ 3 لـ 4 جرام من الماء لكل جرام من الكربوهيدرات المستهلكة لتخزين الطاقة ويحدث احتباس للسوائل أيضا في حالة تناول المزيد من الأملاح.

ولا ينصح بقياس الوزن بعد التمرين لأن هذا يؤدي لوزن منخفض نتيجة فقدان السوائل عن طريق التعرق، كما أن كمية المياه التي تفقد تختلف بناء على شدة التمرين ودرجة الحرارة.

ومن بين تقلبات الجسم اليومية أيضا، هو التغيرات الهرمونية فترة الدورة الشهرية، إذ تعاني النساء من احتباس السوائل مع اكتساب وزن مؤقت يتراوح بين 0.5 لـ 2 كجم.