الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تأخر الأسنان الدائمة وموعد ظهورها الأساسي

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 12:00 م
تأخر ظهور الأسنان
تأخر ظهور الأسنان الدائمة


نستعرض لكم ضمن السطور التالية تفاصيل ظهور الأسنان الدائمة وموعد ظهورها، وما يجب فعله عند تأخر الأسنان الدائمة في الظهور.

الأسنان الدائمة

يقول الدكتور إبراهيم بركات، أخصائي التركيبات الصناعية وجراح وتجميل الأسنان، إنه على الرغم من وجود مواعيد محددة لظهور الأسنان فإنه قد يحدث بعض التغيرات التي تستدعي إجراء الفحوصات لمعرفة السبب.

ويضيف أن الأمر يختلف من طفل لآخر حسب العوامل المختلفة بالطفل، كما أنه لا يجب مقارنة الأطفال ببعضهم، وعند التأخر في ظهور أسنان الطفل الدائمة من الأفضل استشارة الطبيب للكشف عن السبب وعلاجه.

تأخر  ظهور الأسنان الدائمة

موعد ظهور الأسنان الدائمة

وبعد خلع الأسنان اللبنية بـ 6 أشهر من المفترض أن تظهر الأسنان الدائمة، وفي حالة التأخير عن الموعد المحدد لا بد من مراجعة الطبيب.

أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة

وعن أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة، يقول جراح وتجميل الأسنان، إنه لا يوجد مساحة في الفك، وعند عدم وجود مساحة كافية لا تتمكن الأسنان من الظهور.

ويوضح أن السن الدائمة تكون عريضة، وعند سقوط السن اللبنية يصعب ظهور بعض الأسنان الدائمة بسهولة، ومن المحتمل ظهورها تحت اللثة.

ويعد تأخر ظهور الأسنان العلوية الدائمة شائعة الانتشار، وهذه الأسنان تتسم بحجمها الكبير، وفي حالة حجم الفك الصغير يتأخر ظهورها.

كما أن فقدان الأسنان اللبنية قبل موعدها المحدد يتسبب في وقت طويل قبل ظهور الأسنان الدائمة، أو عند زيادة سمك اللثة، وبالتالي يكون من الصعب اختراق الأسنان بسهولة.

ما يجب فعله عند تأخر الأسنان الدائمة في الظهور

وينصح بضرورة التغذية السليمة ومراجعة طبيب الأسنان، والعمل على تقوية عظام الطفل وأسنانه عن طريق تناول طعام صحي متوازن والفيتامينات الضرورية.

وعند تعرض الطفل لنقص المعادن وسوء التغذية يجب مراجعة الطبيب لمنع تأخر ظهور الأسنان الدائمة، والكشف المبكر عن أفضل للعلاج لمنع تفاقم المشكلة.

كما يجب مراجعة موعد سقوط الأسنان اللبنية والانتظار مدة 6 أشهر، وعند عدم ظهور الأسنان الدائمة يكون الطفل بحاجة لزيارة طبيب الأسنان لمعرفة السبب والعلاج.