السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك تحذيرات من تناول الأطعمة الحارة خلال فترة الحمل؟

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 07:02 م
فترة الحمل
فترة الحمل


يشعر العديد من السيدات بالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحارة أثناء الحمل، والسبب وراء هذه الرغبة غير معروف، على الرغم من أنه من المرجح أن تزداد بسبب تغير مستويات الهرمونات. 

تناول الأطعمة الحارة خلال الحمل

لا يوجد دليل علمي على أن الأطعمة الحارة لها تأثير سلبي على الجنين أو نمو الجنين، ولا تزيد من خطر الإجهاض كما تزعم بعض الأساطير. ومن المرجح أن يكون فشل الجنين في النمو بشكل سليم، والالتهابات، وبعض الأمراض المزمنة لدى الأم، هي الأسباب، وليس الطعام الحار.

رغم أن الأطعمة الحارة آمنة تمامًا للأم والطفل، إلا أن تناولها قد يسبب آثارًا جانبية ضارة في الجهاز الهضمي، وتشمل هذه الآثار الغثيان وعسر الهضم والغازات والانتفاخ وزيادة أعراض الارتجاع المعدي المريئي والإسهال.

متى يجب تجنب الأطعمة الحارة أثناء الحمل؟

قد يكون الغثيان الصباحي مع الغثيان والقيء من الأسباب التي تدفعنا إلى تجنب الأطعمة الحارة، ففي الثلث الثاني والثالث من الحمل، يفرض الجنين ضغطًا إضافيًا على المعدة، مما يدفع حمض المعدة إلى الأعلى عبر المريء، وقد ارتبطت الأطعمة الحارة بتفاقم ارتداد الحمض، لذا قد ينصح أخصائيو الرعاية الصحية الحوامل المصابات بالارتجاع المعدي المريئي بالامتناع عن تناول الأطعمة الحارة.

وتشمل الحالات الأخرى التي قد تتفاقم بسبب تناول الأطعمة الحارة متلازمة القولون العصبي، وعسر الهضم، ومرض الأمعاء الالتهابي، أو الشقوق الشرجية، كما أن مادة الكابسيسين الموجودة في أغلب الأطعمة الحارة قد تسبب حرقة الشرج إذا كنت تعاني من البواسير.

فوائد النظام الغذائي المتوازن أثناء الحمل

سيوفر النظام الغذائي الصحي أثناء الحمل السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الكافية لدعم نمو الجنين وتطوره، مما يؤدي إلى نتائج ولادة أفضل، وتعتمد احتياجات السعرات الحرارية على إرشادات مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل لتحقيق زيادة الوزن المثلى، كما يمكن العثور على عدد الحصص من كل من المجموعات الغذائية الخمس وفقًا لاحتياجات السعرات الحرارية.

كما أن الاختيار من بين مجموعة متنوعة من خيارات الطعام سيضمن لك التنوع في نظامك الغذائي، ويضمن تلبية احتياجاتك الغذائية الأساسية، ويمكن أن يتضمن النظام الغذائي المتوازن مجموعة متنوعة من الأطعمة الحارة ويضمن زيادة الوزن الكافية ولكن غير المفرطة، وتقليل خطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وتحسين نتائج الرضع. قد تشعر أيضًا بتحسن المناعة وانخفاض خطر الإصابة بفقر الدم ونوم أكثر راحة واستعادة.