السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثير منع الدهون خلال الحمية الغذائية.. خبير تغذية علاجية يكشف الأضرار

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 06:30 م
الدكتور معتز القيعي
الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية العلاجية والرياضية


تأثير منع الدهون خلال الحمية الغذائية.. يعتقد كثير منا أن الدهون هي عدوه اللادود في رحلته لخسارة الوزن وهذا الاعتقاد ليس صحيحًا فالدهون نوعان دهون مشبعه ودهون غير مشبعة.

تأثير منع الدهون خلال الحمية الغذائية

ويقول الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية العلاجية والرياضية لـ"صحة 24" إن الدهون فى الجسم على نوعان كالتالى:

دهون مشبعة 

والدهون المشبعة هي التى تسبب زيادة نسبة الدهون في الجسم وتتسبب في السمنة وهذا ما أكدته الأبحاث التي تمت على مجموعة من الأشخاص الذين كانوا يتناولون 750 سعرة حرارية من الدهون المشبعة، والفريق الآخر من الدهون غير المشبعة لمده 7 أسابيع وبعد انتهاء المدة لوحظ اكتساب الفريق الأول كمية من الدهون حول البطن وكامل الجسم بينما الفريق الذي كان يتناول الدهون الغير مشبعة فقد الكثير من الدهون واكتسب كتلة عضلية في نفس الوقت.

كما توجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية والألبان ومشتقاتها كاملة الدسم والدواجن وجلدها وزيت النخيل والتي تؤدي الي رفع الكوليسترول الضار LDL في الجسم مما ينتج عنه أمراض القلب وتصلب الشرايين.

الدهون المشبعة هي التى تسبب زيادة نسبة الدهون في الجسم وتتسبب في السمنة

دهون غير مشبعة

والدهون الغير مشبعة، توجد في بذور عباد الشمس والسمسم وزيت الذرة والأسماك الدهنية مثل التونة والسالمون والمكسرات وخاصة الجوز وزيت الزيتون والفول السوداني وزيت الكانولا واللوز والافوكادو، والحمص، وهي مفيدة في خفض الكوليسترول الضار LDL في الجسم ورفع الكوليسترول المفيد HDL في الجسم.

هل يجب منع تناول الدهون تمامًا؟

وبعد التعرف على أنواع الدهون ومصادرها يأتي السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان.. يطرح القيعي التساؤل "ماذا يجب علينا أن نفعل هل يجب منع تناول الدهون تمامًا؟".. يجيب بأنها لا يجب منعها بل يجب تقليل والاعتدال في تناولها، فماذا يحدث إذا عند منعها أو تقليلها بشكل كبير؟

ويقول الدكتور معتز القفيعي انه اذا نظرنا إلى لحوم الأرانب والتي تكون نسبه الدهون بها 8% فقط مقارنة بنسبه دهون من 20 الي 30% في اللحوم الآخرى إذا اعتمدت على اللحوم قليلة الدهون بشكل أساسي، فسوف تصاب بـ fat starvation وهي مجاعة الدهون، حيث أنه عند تقليل السعرات الحرارية المطلوبة يوميًا للحصول على الطاقة اللازمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية، فإذا قررت الحصول على هذه الطاقة فقط من البروتينات، فإن ذلك يتطلب تناول كمية كبيرة من البروتينات لأن جرام البروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية مقارنة بجرام الدهون الذي يحتوي على 9 سعرات حرارية.

كما أن الاعتماد على البروتينات فقط يكون ضار بالكلى ويؤدي إلى عدم الإحساس بـ"الشبع" واضطرابات في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والصداع، والحل هو تناول القدر الكافي من الدهون، كما أن منع الدهون تمامًا يؤدي الى حرمان الجسم من فيتامينات A&D&E&k والتي لا تمتص الإ في وسط دهني والتي سوف نفرد موضوع لاحقًا عن أهميتها للجسم، لذلك ننصحك بتناول الدهون سواء المشبعة أو الغير مشبعة ولكن باعتدال.