الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي تغذية علاجية يقدم 15 نصيحة لزيادة التركيز خلال الامتحانات

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 09:30 م
الدكتور معتز القيعي
الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية


15 نصيحة لزيادة التركيز خلال الامتحانات.. تعيش معظم البيوت أجواء الامتحانات، وتحاول كل أم وكل أب أن يوفرا الجو المناسب، وكذلك النظام الغذائي المناسب، لزيادة تركيز الأبناء، لكن أحيانا يرفض الأبناء بعض الأطعمة – خاصة بالمرحلة الجامعية – لأنها تزيد الوزن.

15 نصيحة لزيادة التركيز خلال الامتحانات

ويقدم الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية، لـ"صحة 24" أهم النصائح الغذائية، التي تساعد الأبناء على المزيد من التركيز خلال المذاكرة والامتحانات، دون أي زيادة في الوزن وهي كالتالي:

عدم إهمال وجبة الإفطار

يجب عدم إهمال وجبة الإفطار، وتقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة لزيادة القدرة على التركيز؛ حيث إن الوجبات الكبيرة التي تستهلك وقتا للهضم تؤثر سلبا على التركيز.

الاعتدال في تناول السكريات 

مصادر السكريات  الصحية  غذاء المخ وتساعد على التركيز، فلا يجب منعها، لكن يجب الاعتدال في تناولها، واختيار المصادر الجيدة له؛ مثل عسل النحل، والفواكه مثل التمر والتفاح.

تناول البرتقال

لأنه يزيد من النشاط؛ لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين (ج) الذي يعمل على تنشيط الجسم.

تناول أطعمة مليئة بأوميجا 3

إذ أثبتت دراسة يابانية أن مادة الأوميجا 3 فعالة لتقوية الذاكرة والمخ، دون إصابة الجسم بالتعب، لذلك يجب تناول الأسماك والأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات للحصول على أوميجا 3. 

تناول وجبات تحتوي على فيتامينات ومعادن

إذ يجب تناول الوجبات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين B والحديد والكالسيوم وذلك لتوفير الطاقة للمخ وزيادة التركيز ويوجد الحديد في الكبد واللحوم الحمراء والسبانخ ويوجد فيتامين B في البيض والحبوب الكاملة، ويوجد الكالسيوم في منتجات الألبان.

15  نصيحة لزيادة التركيز خلال الامتحانات

تجنب الوجبات المليئة بالدهون المهدرجة

إذ أن تناول وجبات سريعة مليئة بالدهون المهدرجة والحلويات المصنعة تصيبك بالخمول والكسل.

شرب الماء بكثرة

لأن شرب الكثير من الماء يساعد على التركيز والتحصيل، لذلك ينصح بشرب كوب من الماء كل ساعة أثناء المذاكرة.

تناول المشروبات الساخنة المهدئة للأعصاب

لأن تناول المشروبات الساخنة المهدئة للأعصاب خلال فترة الامتحانات، يقلل من التوتر ويزيد التركيز مثل الينسون، الكركديه، البابونج.

تجنب الافراط فى القهوة

فالقهوة تزيد التركيز بسبب مادة الكافيين الموجودة بها، لكن لا ينصح بالإفراط في تناولها.

ممارسة رياضة خفيفة في المنزل

ويمكن ممارسة رياضة خفيفة في المنزل مثل zumba- belly dance نط الحبل وتمارين الأيروبكس الخفيفة لمدة ربع ساعة، فهي تعمل على تخفيف التوتر وزيادة النشاط البدني والعقلي.

بدء المذاكرة منذ الصباح الباكر

وينصح ببدء المذاكرة منذ الصباح الباكر، واستثمار اليوم من بدايته.

حفظ الأجزاء المهمة بالكتابة

وذلك بمذاكرة المواد أكثر من مرة المرة الأولى تكون فقط بالقراءة وتحديد الأجزاء المهمة ثم بعد ذلك يكون بحفظ الأجزاء المهمة بالكتابة للمواد النظرية وحل أكثر من تمرين في المواد التطبيقية ثم بعد ذلك حل الامتحانات السابقة ثم مراجعة ليلة الامتحان.

أخذ استراحة 

ويفقد المخ التركيز بعد 45 دقيقة من المذاكرة، ولذلك ينصح بأخذ استراحة لمدة تتراوح من دقيقة لـ5 دقائق، يمكن خلالها تناول الماء أو المشروبات الساخنة، أو عمل مجموعه من تمارين "سترتشات".

الحصول على قسط كافي من النوم

فيجب الحصول على قسط كافي من النوم والراحة، خلال الليل حيث إن الشخص الذي لا يحصل على كفايته من النوم يكون في حالة إرهاق وتعب مستمر مما يؤثر على التركيز والتحصيل، كما أن النوم مبكرا ليلة الامتحان يساعد على التركيز واستذكار الإجابات ويساعد على تثبيت الحفظ أثناء النوم.

الابتعاد عن التوتر

حيث يجب الحفاظ على الهدوء وعدم الاستسلام للضغط النفسي والتوتر الشديد؛ حيث إن ذلك يعرضك للإصابة بارتفاع ضغط الدم -عدم انتظام ضربات القلب -فقدان أو زيادة الوزن.