الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لفقدان الوزن.. 5 أعمال منزلية تساعد في حرق السعرات الحرارية وإذابة الدهون

الأحد 16/يونيو/2024 - 11:45 ص
فقدان الوزن
فقدان الوزن


زيادة الوزن من الأمور المقلقة، وممارسة التمارين الرياضية من أول ما يتبادر إلى الذهن، للتخلص من السمنة وحرق السعرات الحرارية وإذابة الدهون، والتي يمكن أن تتم بصورة مباشرة في منزلك أثناء القيام بالأعمال المنزلية اليومية.

التنظيف بالمكنسة الكهربائية

يمكن أن يمنح التنظيف بالمكنسة الكهربائية أيضًا تمرينًا جيدًا للجسم، حيث يؤدي دفع المكنسة الكهربائية وسحبها إلى إشراك مجموعات عضلية متعددة، بما في ذلك الذراعين والكتفين والجذع والساقين، واعتمادا على الشدة والمدة، يمكن أن يحرق المكنسة الكهربائية ما بين 80 إلى 150 سعرة حرارية لكل نصف ساعة.

تطهير الأرضيات:

يتطلب تطهير ومسح الأرضيات ثني الذراعين ولفهما وتحريكهما، وإشراك عضلات الجذع والذراعين والجزء السفلي من الجسم، كما هو الحال مع التنظيف بالمكنسة الكهربائية، ويمكن أن يحرق المسح حوالي 100 إلى 150 سعرة حرارية لكل نصف ساعة.

العناية بالحدائق:

الاعتناء بالحديقة لا يؤدي إلى تجميل المساحة الخارجية فحسب، بل يحرق السعرات الحرارية أيضًا، حيث يتضمن الحفر والغرس وإزالة الأعشاب الضارة والري حركة بدنية يمكنها رفع معدل ضربات القلب وتقوية عضلات، يمكن حرق ما بين 200 إلى 400 سعرة حرارية في الساعة.

الغسيل:

يبدو فرز سلال الغسيل وطيها وحملها أمرًا عاديًا، لكنها يمكن أن تساهم في جهود حرق السعرات الحرارية. يؤدي التحرك والرفع والانحناء أثناء غسل الملابس إلى إشراك مجموعات عضلية مختلفة، خاصة في الذراعين والكتفين والعضلات الأساسية، ويمكن أن تساعد ساعة من غسل الملابس على حرق نحو 100 إلى 150 سعرة حرارية.

تنظيف النوافذ:

تسلق السلم لأعلى ولأسفل وتنظيف النوافذ يوفر تمرينًا فعالًا للجزء العلوي من الجسم، حيث تعمل الذراعين والأكتاف والعضلات الأساسية معًا للحفاظ على التوازن وأداء حركات التنظيف، واعتمادا على حجم وعدد النوافذ التي تقوم بتنظيفها، يمكن حرق ما يقرب من 100 إلى 150 سعرة حرارية لكل نصف ساعة.

إن دمج هذه الأعمال المنزلية في روتينك اليومي لا يساعد فقط في الحفاظ على منزل نظيف ومنظم ولكنه يساهم أيضًا في رحلة فقدان الوزن، لذا يجب تنويع الأعمال المنزلية، وزيادة شدتها عندما يكون ذلك ممكنًا، والحفاظ على الشكل المناسب لتحقيق أقصى قدر من حرق السعرات الحرارية وفقدان الدهون.