الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي تغذية يكشف بدائل صحية لمشروبات الطاقة.. عليك بها

الأحد 30/يونيو/2024 - 02:00 ص
 مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة


من المعروف أن مشروبات الطاقة ليست صحية، حيث يجب استبدالها لمشروبات أكثر أمانا للحفاظ على الطاقة والنشاط لديك، حسب ما كشفه الدكتور روب هوبسون.

 بدائل صحية لمشرويات الطاقة

ونستعرض ضمن النقاط التالية بدائل لـ مشروبات الطاقة، تكون أكثر صحية منها وتجعلك تحصل على مستويات الطاقة اللازمة، وهي بدائل صحية لا تسبب مخاطر، حسب أخصائي التغذية العلاجية.

عدم إهمال وجبة الإفطار

فلا يجب إهمال وجبة الإفطار، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة على مدار اليوم، ومن الأفضل إدراك الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والدهون الصحية ضمن النظام اليومي.

وينصح طبيب التغذية بضرورة تناول الشوفان وزبدة اللوز والتوت والحبوب الكاملة، والبيض، وهي خيارات صحية للحفاظ على مستويات السكر في الدم. 

التعرض لأشعة الشمس

يجب التعرض لأشعة الشمس لأن الضوء الطبيعي له تأثير فعال على إيقاعات الساعة البيولوجية بالجسم، حيث يمكن بدء اليوم بفتح النوافذ وممارسة التمارين في الهواء الطلق، لتعزيز هرمون النوربينفرين وهرمون الكورتيزول، وتعزيز الطاقة والنشاط لديك.

تناول الكافيين 

ويمكن لمشروبات الكافيين تعزيز اليقظة والتركيز لدى الأشخاص وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة، وله دور فعال في حالة تناوله فهو يمنحك الطاقة التي تريدها، كما يجب أن يتحكم الشخص في كمية الكافيين التي يتناولها من خلال المكملات الغذائية عالية الجودة.

ومشروبات الكافيين تعتبر بديلا جيدا لمشروبات الطاقة المليئة بالسكريات، ويمكن تناول الكافيين في عدد ساعات العمل للحصول على التركيز الجيد، وإنجاز مهام العمل.

الأطعمة الصحية لتعزيز الطاقة

وحسب قول طبيب التغذية، فيجب تناول الأطعمة الصحية لتعزيز الطاقة والابتعاد عن مشروبات الطاقة الضارة بصحتك، ومن ضمن الأطعمة الجيدة ما يلي:

  • الحبوب الكاملة
  • البقوليات
  • الفواكه
  • الخضروات

كما يجب تناول الخضراوات الغنية بالعناصر المغذية، والتي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والألياف التي تبطئ عملية الهضم وتشعرك بالشبع وتمد الجسم بالطاقة اللازمة، فضلا عن الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

 مشروبات الطاقة

أضرار مشروبات الطاقة

وعن الأضرار التي تنجم نتيجة تناول مشروبات الطاقة المليئة بالسكريات فهي تتمثل في النقاط التالية: 

  • تساقط الشعر
  • التعرض لمشاكل الصحة العقلية
  • مضاعفات حادة لمرضى القلب
  • الاعتياد على تناولها للحصول على السكريات لتزويد الطاقة