الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أنواع اضطراب الشخصية؟.. تصنيفات متعددة تعرف عليها

الخميس 04/يوليو/2024 - 12:40 م
ما هي أنواع اضطراب
ما هي أنواع اضطراب الشخصية؟


ما هي أنواع اضطراب الشخصية؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة اضطرابات الشخصية التي تنتج عن مجموعة من الأمراض النفسية، والتي تجعل طريقة تفكير الشخص  ومشاعر مختلفة ومشوهة عن غيره من الأشخاص الأصحاء إلى حد كبير، فيقوم بسلوكيات مزعجة وغريبة لدى الآخرين، وتتسبب هذه السلوكيات في حدوث مشكلات خطيرة بالعلاقات والعمل، منوهًا بأن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية يكون لديهم صعوبة في التعامل مع الضغوط اليومية والمشكلات، فقد يعاني الشخص منها دون أن يعرف، وتستمر لمدة طويلة. 

ما هي أنواع اضطراب الشخصية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أنواع اضطراب الشخصية؟، يشير الدكتور عاطف أبو فراج، أخصائي الطب النفسي وطب الأعصاب للأطفال والبالغين، إلى أن هناك عدة أنواع من اضطراب الشخصية على النحو التالي:

 اضطراب الشخصية الانعزالية 

في حال المعاناة من اضطراب الشخصية الانعزالية، يشعر المصاب بالرغبة في الانعزال عن الآخرين، كما يواجه صعوبة في التعبير عن مشاعرة أو التحدث عنها، ولا يبدي أي رد فعل لأي شخص سواء قام بمدحه أو إهانته، ويوصف بأنه شخص بارد، وغير طموح، ولا يهتم بالعلاقات الحميمة. 

اضطراب الشخصية المرتابة

 يتسبب اضطراب الشخصية المرتابة في جعل الشخص يشك فيمن حوله، ويطن بأنهم يريدون استغلاله، وقد يشعر المصاب به بالغضب عندما يحاول شخص التحدث عنه لدى الآخرين، إذ إنه يظن بأن الناس سوف تستغل هذا الكلام ضده،  ويصعب عليه أن يثق بالآخرين وتكوين علاقات صحية معهم. 

اضطراب الشخصية الفصامي 

يوصف الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب بأنهم غريبو الأطوار، ويكون لديهم عدد قليل من الأصدقاء، فهم لأشخاص لا يعرفون الكثير عن تكوين العلاقات، ولا يدركون مدى تأثير سلوكياتهم على الآخرين، كما يسيئون تفسير دوافع الآخرين، وسلوكياتهم، ولا يثقون كثيرًا في الآخرين، ويشبهون إلى حد ما الشخصية الانعزالية، كما يشعرون بالقلق الشديد تجاه العلاقات الاجتماعية، ما يجعلهم يستجيبون للمواقف الاجتماعية بطرق غريبة، وغير ملائمة.

جدير بالذكر أنه عادة ما يتم تشخيص اضطـراب الشخصية الفصامي خلال فترة البلوغ، وقد تتحسن أعراض الحالة مع الأدوية والعلاج. 

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع 

يسعد الشخص المصاب بـاضطـراب الشخصية المعادية للمجتمع بإغضاب الآخرين منه، ولا يهتم بالصواب أو الخطأ، ودائمًا ما يكذب دون أن يشعر بالندم، فهو عادة ما يميل إلى العداء والتلاعب بالآخرين، والتعامل معهم بقسوة ولا مبالاة، وفي أعلب الحالات ينتهك القانون فيصبح مجرم.

ومن المحتمل أن يواجه المريض باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع بعض المشاكلات مثل: تعاطي المخدرات والكحوليات، وعدم القدرة على الوفاء بالمسئوليات التي تتعلق بالأسرة أو بالعمل أو بالمدرسة. 

اضطراب الشخصية الحدية 

يتميز مرضى الشخصية الحدية بتقلب المزاج المستمر وتغير في السلوك والصورة الذاتية، ما يسفر عن القيام بأفعال وسلوكيات متهورة، كما يمر المريض بنوبات من الغضب والاكتئاب، والقلق التي قد تستمر لعدة ساعات أو أيام. 

كما قد يعاني مريض الشخصية الحدية من اضطرابات نفسية متزامنة، كاضطرابات المزاج، واضطرابات القلق، وكذلك اضطرابات الأكل، بجانب تعاطي المخدرات، وإيذاء النفس، فضلًا عن التفكير الانتحاري. 

اضطراب الشخصية التمثيلي أو الهيستيري 

وفي حال المعاناة اضطراب الشخصية التمثيلي أو الهيستيري  تنتاب المريض رغبة قوية في أن يلاحظ الآخرون، ويكون لديه مهارات اجتماعية عالية يستغلها حتى يصبح مركز الاهتمام، ولا يهتم بالآخرين، ويتحدث بسرعة وانفعال، فضلا عن اهتمامه بمظهره وارتداء الملابس الجذابة حتى لو كانت غير مناسبة له. 

طبيب يفحص حالة مريض يعاني من أحد أنواع اضطرابات الشخصية

اضطراب الشخصية النرجسية 

يرغب الشخص المصاب اضطراب الشخصية النرجسية، في أن يظهر بمظهر جيد حتى لو تسبب ذلك في جرح الآخرين أو تجاهلهم، وقد يتظاهر بشخصية ليست حقيقته، ولا يعطي للآخرين فرصة للحديث، لاسيما في حال كان يشعر بأنه أكثر أهمية، وقد يغضب في حال تم التعامل معه بطريقة غير ملائمة من وجهة نظره أو إذا شعر بالتقليل من شأنه داخليا.

 يشعر الشخص النرجسي دومًا بقلة الأمان، وفرط الحساسية، كما أنه يهاجم بشدة من ينتقده، وربما يصاب بالاكتئاب إذا تم التعامل مع بقلة اهتمام. 

اضطراب الشخصية الاجتنابية

خلال اضطراب الشخصية الاجتنابية، لا يريد الشخص أن يقوم بأقل مخاطرة قد تتسبب في رفضه أو ظهوره بمظهر سئ أمام الآخرين، ومن ثم فقد يسبب لنفسه حدوث مشكلات أكبر، ويجد صعوبة في تجربة الأشياء الجديدة، ويشعر بأنه غير جذاب، ما يجعله يخاف التواصل مع الآخرين، ويشعر بعدم الراحة خلال التجمعات الكبيرة. 

اضطراب الشخصية الوسواسية 

الشخص الوسواس يرغب في السيطرة على الناس، والمواقف، فينتبه للقواعد والتفاصيل، ويحافظ على النظام بشكل غير طبيعي، ويصعب عليه الاسترخاء، وبجب أن يقوم بكل شئ بنفسه، وعادة ما ينتقد الآخرين بشكل قاسي.

وهذا الاضطراب يختلف عن اضطراب الوسواس القهري، الذي يعتمد على تكرار السلوكيات بسبب أفكار أو معتقدات لديه، كتكرار غسل الأيدي تجنبًا للجراثيم. 

اضطراب الشخصية الاعتمادية 

عند المعاناة من اضطراب الشخصية الاعتمادية، يبالغ الشخص الاعتمادي في إظهار حبه للمقربين؛ إذ أنه يخشى أن يبتعدوا عنه، وأن يهجروه للأبد، كما أنه ثقته بنفسه فليلة، وليست لديه الجرأة لتجربة أشياء جديدة، حتى قرارات الحياة اليومية تبدو صعبة بالنسبة له، ويحتاج لموافقة أحد أحد حتى يشعر أنه على صواب، ويتعرض للإساءة والاستغلال من الآخرين.